الفهرسة الموضوعية
إن الفهرسة الوصفية والموضوعية من العمليات الفنية الراقية، التي تتم على مقتنيات المكتبة.
والفهرسة الموضوعية تعتبر أهم وأصعب العمليات الفنية، المتصلة بالإعداد الببليوجرافي لمجموعات المكتبة؛ لأن الكتاب يُقتني من أجل موضوعه، لا من أجل أي شيء آخر، وبما أن الفهرسة الموضوعية – علماً وتطبيقاً – تهتم بالجانب الموضوعي؛ فإنها تساعد المفهرس في تعرف الموضوعات، التي تندرج تحتها مقتنيات مكتبته؛ فالفهرسة الموضوعية تهدف الإجابة عن عدة تساؤلات حول هذا الموضوع، منها:
أولا: تعريف الفهرسة الموضوعية:
ثانيا : أهداف الفهرسة الموضوعية:
ثالثا : أهمية الفهرسة الموضوعية:
رابعا : أنواع الفهرسة الموضوعية:
خامسا: العوامل التي تؤثر في اختيار رؤوس الموضوعات :
أولا: تعريف الفهرسة الموضوعية:
هو ذلك القسم من الفهرسة الذي يهتم بالمحتوى الفكري او الموضوعي لأوعية المعلومات.
ثانيا : أهداف الفهرسة الموضوعية:
1- إظهار ما يوجد بالمكتبة من مواد عن موضوع معين .
2- إظهار ما يوجد بالمكتبة من مواد ذات صلة بالموضوع المستعلم عنه .
3- إتاحة الفرصة أمام القارئ للوصول لكل المواد المناسبة عن طريق الموضوع
4- توفير مدخل لأي مجال موضوعي على أي مستوى من مستويات التحليل من الأكثر تعميما إلى الأكثر تخصيصا .
5- تقديم وصف إصلاحي للمحتوى الموضوعي لأي وحدة ببليوجرافية وصفا يتمثل في المصلحات الممكنة الأكثر إيجازا.
ثالثا : أهمية الفهرسة الموضوعية:
يساعد في تحليل الأسئلة الكثيرة والاستفسارات التي ترد الي المكتبة من الباحثين لان حاجاتهم وبحثهم عن موضوع معين تفوق الفهارس الاخري ( فهرس المؤلف , فهرس العناوين , فهرس الأسماء ).
رابعا : أنواع الفهرسة الموضوعية:
* الفهرس المصنف.
* الفهرس المصنف الهجائي.
* الفهرس الموضوعي الهجائي.
خامسا: العوامل التي تؤثر في اختيار رؤوس الموضوعات:
* عدد الكتب.
* نوعية المكتبة عامة ام متخصصة .
* نظام المكتبة : نظم الأرفف المفتوحة ام المغلقة .
* طبيعة القراء المترددين علي المكتبة.
1)- الفهرسة الموضوعية:
تعتبر أهم وأصعب العمليات الفنية، المتصلة بالإعداد الببليوجرافي لمجموعات المكتبة؛ لأن الكتاب يُقتني من أجل موضوعه، لا من أجل أي شيء آخر، وبما أن الفهرسة الموضوعية – علماً وتطبيقاً – تهتم بالجانب الموضوعي؛ فإنها تساعد المفهرس في تعرف الموضوعات، التي تندرج تحتها مقتنيات مكتبته؛ فالفهرسة الموضوعية تهدف الإجابة عن عدة تساؤلات حول هذا:
الخطوات العلمية للفهرسة الموضوعية فيما يلي :
معرفة موضوع الكتاب.
اقتراح راس الموضوع او رؤوس الموضوعات.
البحث في قائمة رؤوس الموضوعات.
اختيار راس الموضوع المناسب.
وهناك اعتبارات خاصة يجب ان تراعي عند اختيار رؤوس الموضوعات مثل:
أ) عدد الكتب التي يجب إعداد رؤوس موضوعات لها .
ب) نوع المكتبة .
ج) تنظيم المكتبة .
ج) طبيعية القراء والباحثين المنتظر استخدامهم المكتبة .
قواعد اختيار رؤوس الموضوعات
القاعدة الأولى .. راس الموضوع المخصص (التخصص المباشر )
التخصص المباشر:
ادخل العمل تحت رأس موضوعه مباشرة وليس تحت القسم الذي يشتمل علي ذلك الموضوع
فالكتاب الذي يتناول موضوع الكتب يتحدث عن قواعد الفهرسة الانجلو- الأمريكية يوضع الكتاب تحت الفهرسة الوصفية وليس تحت علم المكتبات والمعلومات.
القاعدة الثانية .. * الوحدة والثبات : ينبغي استخدام مصطلح واحد فقط في الفهرس للتعبير عن الموضوع تتجمع تحته كل المواد بصرف النظر عن المصطلحات التي تستخدمها المؤلفون
القاعدة الثالثة .. الاستخدام الشائع ..
يجب ان يكون راس الموضوع المختار هو المصطلح اكثر شيوعا علي الاقل بين المتخصصين في الموضوع البحث مثل ( التليفون – الهاتف – المسرة)
لأشكال رؤوس الموضوعات :
يمكن استخدام الصيغ التالية
أولاً/ رؤوس الموضوعات البسيطة (الكلمة الواحدة):
أ. صيغة المفرد ..وتستخدم الكلمة الواحدة عندما تكون كافية في حد ذاتها للتعبير الدقيق للموضوع مثل "الزاعة"
ب. صيغة المثنى .. ويختار رأس الموضوع بصيغة المثنى
مثل(الرئتان – الأذينان )
ج. صيغة الجمع .. فيما عدا ما جاء في أ وَ ب تستخدم صيغة الجمع لبناء رؤوس الموضوعات
ثانيا / رؤوس الموضوعات المركبة :
أ. الموصوف والصفة .. وهي من أكثر للأشكال المناسبة لرؤوس الموضوعات العربية مثال (فيزياء نووية)
ب. المضاف والمضاف إليه..مثال (مباني المكتبات)
ج. كلمتين : الجنة والنار
* أسماء الأعلام كرؤوس موضوعات وتشمل
أسماء الأشخاص و الهيئات والجغرافية والحيوانات والطيور والزهور والفواكه والنباتات وأسماء الأمراض الشائعة
أمثلة / توفيق الحكيم – مكة – ابن خلدون – المقطم ( جبل )– المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.
- تقسيم رؤوس الموضوعات:
*التقسيم الشكلي : ويقصد به تقسيم رؤوس الموضوعات وفقا للشكل : وهي زاوية المعالجة للموضوع التي تناولها المؤلف.
مثلا- الاقتصاد – تاريخ.
- الاقتصاد – فلسفة .
*التقسيم الزمني :
ويستخدم مع رؤوس الموضوعات التاريخية وخاصة تاريخ الدول والمناطق الجغرافية :
- مصر تاريخ قديم
- مصر الحملة الفرنسية.
*التقسيم المكاني : لان الموضوع الرئيس يكون قد عولج في نطاق جغرافي محدد
مثل : الفن الايطالي.
وبصفة عامة فالموضوع أكثر أهمية من المنطقة الجغرافية رغم أهميتها لذلك يتم إدخالها تحت الموضوع أولا ثم نفرع بعد شرطة بالمكان :
- الزارعة - السودان
- المرأة – فلسطين.
ويستثني من ذلك ( موضوعات التاريخ والجغرافيا والدين والعلوم الاجتماعية في مناطق جغرافية فهنا ندخل بمكان أولا ثم تفرع بالموضوع
- فلسطين ـ تاريخ.
- فلسطين ـ عادات وتقاليد.
*التقسيم بالاوجة ( أي الموضوعات التي تعالج من ناحية موضوعية معنية او من وجهة نظر محددة .
- الورق ـ صناعة وتجارة.
- الشاي ـ استهلاك
- الشاي ـ إنتاج .
- لشاي ـ تسويق.
*التقسيم في مجال التراجم واللغات والأدب:
أ- التراجم : وهي أما تتحدث عن فن الترجمة نفسه وهذه تدخل تحت رأس موضوع / تراجم.
واما تتناول تراجم الأشخاص وأعمالهم وهي تنقسم الي قسمين.
تراجم الأفراد / وتعتبر فيها اسم الشخص المترجم له رأس موضوع وتفرع بعد ذلك بكلمة تراجم
طه حسين ـ تراجم.
التراجم المجمعة / وهي التي تتناول الترجمة لفئة او مجموعة من الناس.
مثال: العراق – تراجم .
المرأة – تراجم.
ب ـ اللغات تعتبر كل أشكال اللغة تفريعات لها :
اللغة العربية ـ بلاغة .
اللغة العربية ـ نحو
ج – الآداب : وهي تنقسم الي قسمين : ـ
أعمال تتناول الأدب بصفة عامة كموضوع اساسى وهذه تدخل تحت رأس موضوع الشكل الأدبي نفسه مثال :
القصة العربية
المسرحية الألمانية
وفي حالة ان الموضوع معالج من زاوية محددة فأنها تصبح تفريعا له مثال : الشعر العربي ـ تاريخ ونقد.
الأدب الانجليزي ـ دراسة وتعلم.
أعمال أدبية في أشكالها المختلفة :
وخاصة اذ كانت لعدة أشخاص فانها تدخل تحت اسم الشكل الأدبي مع التفريع بكلمة مجموعات :
مثال : الأدب العربي ـ مجموعات .
القصة الفرنسية ـ مجموعات
تعليقات
إرسال تعليق