أسئلة
الأخصائي الاجتماعي في مسابقة الـ 30 ألف
1- أى مما يأتى لا يعتبر من المهام الأساسية للأخصائى الاجنماعى
المدرسى
أ - تقديم العون المادي لمن تتطلب حالته
من الطلاب مثل هذا العون
ب- تذليل أية صعوبات قد تعترض طريق
الطالب الأكاديمي والعلاقي
ج - تقديم العون المعنوي الذي يعين
الطالب على إمكانية الاستفادة من قدراته
د -- المشاركة في العمل البرامجي لتنمية
قدرات الطالب
2- هو التوجيه يهدف إلى توعية الطالب على اتخاذالقرارات التي
تتصل بخطته الدراسية
أ - التوجيه الفنى
ب- التوجيه المهنى
ج - التوجيه الأكاديمى
د - التوجيه التخصصى
3- أى الفئات التالية يتعامل معها
الخصائى الاجتماعى
أ - الخدمة الفردية
ب-الخدمة الجماعية
ج - الخدمة التنسيقية
د -كل ماسبق
4- أى مما يأتى لا يعتبر من أهم مظاهر
المشكلات المدرسية
أ - التخلف الدراسى
ب- عدم القدرة على الاستذكار
ج - التذبذب فى المعاملة
د - عدم المواظبة
5-عندما يتم تحويل طالبة مخالفة للزى
المدرسى
أ - أقوم بتبويخها ونبذها
ب- أقابلها بهدوء وابتسم لها أولا
ج- انظر اليها باحتقار
د- اتكلم معها بهدوء لمحاولة التعرف على سبب فعل هذا الامر والاعتراف بالخطأ
6-أى مما يأتى لا يعتبر من أنواع
الرحلات من حيث الأهداف
أ - رحلات علمية
ب-رحلات بيئية
ج - رحلات تاريخية
د - رحلات ثقافية
7-أى مما يأتى لا يعتبر من أساليب
العمل مع جماعات النشاط
أ - أن تكون أعمال الجماعة من تصميم
ووضع أعضاء الجماعة أنفسهم
ب-أن تكون الجماعة على درجة من التنظيم
ولها خطة واضحة نابعة من الأعضاء أنفسهم
ج - أن تكون جماعة كبيرة الى حد ما
د - أن تكون القيادة في الجماعة موزعة على
أكبر عدد من الأعضاء ( توزيعها كلجان )
8- لا يشتمل سجل رعاية التلاميذ على
أ - المتكرري
الغياب
ب-المستحقين للمعونة
ج - الحالاتالصحية
د - المتاخرين
دراسيا
9- أى مما يأتى لا يعتبر من المشكلات
الصحية
أ - العادات
الضارة والقيم الغير سوية
ب- الضعف العام
ج - العاهات النوعية مثل السمع والبصر
د - الامراض المزمنة
10-حول اليك طالب قام بسلوك سىء مع
مدرسه فى الفصل
أ - استدعى ولى أمره
ب- اقوم بسماع المشكلة وتحديد اسبابها من جميع الاطراف
ج - أوافق على استبعاده دون سماع المشكلة
د - أبدى استيائى من تصرفه
11-أى مما يلى لا يعد من الاعمال التى تعهد للاخصائى
الاجتماعى من قبل ادارة الخدمة الاجتماعية
أ -المشاركة في إعداد التقرير السنوي عن أعمال التربية الاجتماعية
خلال عام دراسي .
ب-المشاركة في لجان تنظيم وإعداد معسكرات الخدمة العامة للمراحل
التعليمية
ج -المشاركة في الدورات التدريبية الخاصة بالعمل الاجتماعي .
د -المشاركة في تقييم عمل لجان البحوث والدراسات الاجتماعية
12-هى تلك الجهود التي يبذلها
الأخصائيون الاجتماعيون في العمل مع الفرد حماية لهم من وقوعهم من مشكلات
مستقبلية
أ - الاهداف العلاجية
ب- الاهداف الانمائية
ج -الاهداف الوقائية
د - الاهداف التربوية
13-هى معسكرات تهدف إلى زيادة الترابط
والتلاحم بين الشباب
أ- المعسكرات التدريبية
ب- المعسكرات الكشفية
ج -معسكرات العمل
د - معسكرات الأطفال
14-أى مما يأتى لا يعتبر من مظاهر
المشكلات الاجتماعية المتصلة بالاسرة
أ - التدليل
ب- كراهية بعض المواد
ج - الجهل بأساليب التربية السليمة
د -الاضطرابات الاسرية
15-تم تحويل طالب غير ملتزم بواجباته
العلمية داخل الفصل
أ -أقوم بتوبيخ الطالب على الفور
ب-استدعاء ولى امره فورا
ج -اوضح له ضرورة الالتزام بالواجبات تجاه مدرسه
د -استبعاد الطالب على الفور
16- أى مما يأتى لا يعتبر من أهم
المعسكرات من ناحية المنشأت والاستقرار
أ- معسكرات الخلاء
ب- معسكرات ثابتة
ج- معسكرات متنقلة
د-معسكرات خيام
17- تعتبر جماعة البرلمان المدرسى
أ -أكثر عددا من جماعة الهلال الأحمر
ب- أقل عددا من جماعة الهلال الأحمر
ج -متساوية فى العدد مع جماعة الهلال الاحمر
د - لا شىء مما سبق
18- أى مما يأتى لا يدخل فى نطاق
اختصاصات مجلس الأمناء
أ-المشاركة فى إدارة المدرسة وترشيح المديرين
ب-تغيير المناهج المرتبطة بالبيئة والمجتمع
ج- العمل على تدبير موارد إضافية للتمويل
د-ربط المدرسة بالمجتمع،
19- تتكون اللجنة المنسقة
للرحلات من
أ- ثلاثة أفراد
ب-أربعة أفراد
ج- خمسة أفراد وكيل النشاط الأخصائي الاجتماعي
ثلاثة أعضاء من المدرسين مهتمين بالرحلات
د- سته أفراد
20-أى مما يأتى لا يعتبر من مبادىء
خدمة الفرد
أ - ادراك الذات
ب- حرية العميل
ج - تسريب المعلومات
د - الثقة المتبادلة
21- تحويل طالب يدخن بالفصل أو مدمن
أ - أقابل الطالب بهدوء
ب- أحاول التقرب إليه ومعرفة قيامه بهذا الفعل
ج - اوضح له اضرار التدخين والادمان د - كل ماسبق
22-أى مما يأتى لا يعد من الشروط الواجب
توفرها فى خطة التربية الاجتماعية
أ -أن تكون قابلة للتنفيذ .
ب-أن تكون ضمن الإمكانيات المتوفرة بالمدرسة والوزارة .
ج -أن
تشمل معظم مجالات الخدمة المدرسية .
د -اشتراك
أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والطلبة في وضعها
23- هو المسئول الأول عن تنفيذ الخطة
وجميع الشئون المالية والادارية
أ - المشرف الرياضى
ب- الاخصائى الاجتماعى
ج - مدير المعسكر
د - معاون التغذية
24- تحويل طالب يعانى من مشكلة صحية
أ - أحوله الى طبيب المدرسة للكشف عليه
ب- اتصل بولى أمره تليفونيا
ج - أخطر مدير المدرسة
د -أنقله للمستشفى فورا
25-يهتم مجلس الأمناء والأباء
والمعلمين
أ -وضع الضوابط لسداد الرسوم المدرسية
ب- الاهتمام بقواعد البيانات
ج -تأصيل احترام العمل اليدوى
د - جميع ماسبق
26-أى مما يأتى لا يعتبر من المشكلات
النفسية
أ - الادمان
ب- الخجل
ج - الخوف
د -السرقة
27- تحويل طالب غير قادر على سداد
المصروفات المدرسية
أ - أسدد له المصروفات من جيبى
ب- اقوم بعمل بحث اقتصادى للطالب واحاول مساعدته قدر
الامكان
ج - استدعى ولى أمره
د - اقوم بتوبيخه
28- أى مما يأتى لا يعتبر من السجلات
الالزامية للاخصائى الاجتماعى
أ -سجل البرامج التوجيهية
ب-سجل المواقف اليومية السريعة
ج- سجل الجماعة الاجتماعية
د-سجل متابعة الحلات الفردية
29- وتتحدد درجة السلوك التكيفي للمتخلفين
عقلياً داخل الفئة الواحدة
أ -بمعيار واحد
ب- بمعياران
ج - بثلاثة معايير
د - بأربعة معايير
30-تهدف إلى مساهمة الشباب فى أعمال
خدمة البيئة والتنمية الاجتماعية
أ - معسكرات العمل
ب- معسكرات الاطفال
ج - المعسكرات الكشفية
د - المعسكرات التدريبية
31- إيقاظ الطاقات والقدرات الكامنة لدى
الطلاب لاستثمارها والاستفادة منها بجانبإمكانيات المجتمع
أ - أهداف تربوية
ب- أهداف انمائية
ج -أهداف علاجية
د -أهداف وقائية
32-أى مما يأتى لا يجب القيام به عند
اجراء المقابلة الاولى
أ -تهيئه الجو المناسب للفرد
ب- الصراحة فى الاسئلة
ج -القاء النصح والارشاد
د -البعد عن التحيز أو التعصب
33- طالب منطوى وغير متكيف مع زملائه
بالفصل
أ - احاول سماع مشكلته وما يعانيه
ب- أقوم بعمل بحث حاله للطالب
ج - استدعى ولى أمره للمساعده فى حل المشكلة
د- كل ماسبق
34- يعتمد نجاح الجماعة الاجتماعية
على
أ - الأعضاء والرائد
ب- البرنامج
ج - تنظيم الجماعة
د - كل ما سبق
35- أى مما يأتى لا يعتبر من الفنيات
الاساسية لمقابلة ولى الامر
أ -الترحيب والتعارف،وعلى ولي الأمر أن يتعرف على الشخص الذي
يقابله
ب-بدء المقابلة بموضوع عام ومشترك بهدف تخفيف التوتر إن وجد
ج -الإصغاء الجيد له وعدم مقاطعته
د -عدم إنهاء المقابلة بشكل تدريجيى
36-الدور الفاعل للأخصائي الاجتماعي
يكاد يكون معطلاً في بعض المؤسسات التربوية بسبب
أ-تكليفه بالقيام ببعض الأعمال الإدارية
ب-التعرض لمعالجة المشكلات الاجتماعية عن طريق الخط الساخن
ج - قيام مدير المؤسسة التربوية بأعمال
أساسية في عملية الخدمة الاجتماعية
د - كل ماسبق
37- لتنظيم العمل الاجتماعي داخل المدرسة لابد من تصميم خطة متكاملة تعتمد على
أ - ثلاثة محاور
ب- أربعة محاور
ج - خمسة محاور
د - سبعة محاور
38-يعتبر التسجيل فى الحالات الفردية
هام جدا ولهذا التسجيل
أ - نوعان
ب- ثلاثة أنواع
ج - أربعة أنواع
د - خمسة أنواع
39- تم ضبط طالب فى حوزته سلاح ابيض
أ - استدعى الشرطة على الفور
ب- أدرس حالته السلوكية
ج - أوافق على استبعاده لعدة أيام لحين حضور ولى أمره
د- أقوم بتوبيخه فقط
40- أى مما يأتى لا يعتبر من مبادئ
العمل مع الجماعات في جماعات النشاط
أ -العمل لجماعة النشاط
ب- تقبل أعضاء الجماعة كم هم لا كما
يحب الأخصائي
ج -مساعدة جماعة النشاط في توزيع
المسؤوليات وإشراك أكبر عدد من الأعضاء بالنشاط
د -استخدام السلطة لحماية الجماعة وأفرادها
عندما يحتاج الموقف لذلك
41-تمر عملية تكوين الجماعة
الاجتماعية المدرسية
أ - بثلاثة مراحل الاعلان وعمل الجماعة والتقويم
ب- بأربعة مراحل
ج - بخمسة مراحل
د - بستة مراحل
42- هي الخدمات التربوية التي يتلقاها
الأشخاص من ذوي الإعاقة بقصد تمكينهم من التكيفالنفسي والمهني والاجتماعي في
الحياة
أ - التربية الخاصة
ب- التربية الاجتماعية
ج - التربية النفسية
د - التربية المهنية
43-يشتمل سجل المواقف اليومية السريعه على
أ - فئة الطلاب
المتكرريالتاخر عن الطابور
ب- فئةالطلاب
المتكرري الغياب
ج - الموهوبين
د - أ، ب
44- تنقسم أنواع الرحلات من حيث وسيلة
المواصلات إلى
أ - نوعان
ب- ثلاثة أنواع ( برية – بحرية – جويه )
ج - أربعة أنواع
د -سته أنواع
45-تحويل طالب متهم بالسرقه داخل الفصل
أ - أقوم باستبعاد الطالب نهائيا
ب- أقابله ب*** شديد
ج - أقابله بابتسامة عريضه
د - أقوم بدراسه حالة سلوكية من جميع جوانبها
- 46من أهم مزايا
أسلوب دراسة الحالة للعميل
أ – التعرف
على الأسباب الرئيسية للمشكلة
ب- تحديد
المتغيرات التجريبية
ج- التأكد
من صحة البيانات عن العميل
د- التركيز
على الجوانب المهمة للشخصية
47- يهدف الاختبار السوسيومتري إلى قياس
أ- العلاقات الاجتماعية
ب- الذكاء الاجتماعي
ج-
المسئولية الاجتماعية
د- المهارات الاجتماعية
48
- كل مما يلي من المهارات التي يجب أن يتمتع بها الأخصائي الاجتماعي لاجراء
المقابلة ما عدا
أ- تكوين العلاقات الاجتماعية
ب- الانصات والاستماع
ج- استخدام وسائل الاتصال كالمحمول والفاكس
د- مساعدة
العميل في تقرير مصيرة
49
- كل مما يلي من
أساليب علاج مشكلة التأخر الدراسي ما عدا
أ –
الارشاد النفسي
ب –
التوجية التعليمي
ج- العلاج
باللعب
د- العلاج
الجماعي
50 - إذا لاحظ
الأخصائي الاجتماعي أن الأعضاء يظهرون الولاء للجماعة فمعنى ذلك أن الجماعة تتصف
بـــــــ
التماسك
ب- التفاعل
ج- الموضوعية
د- التكامل
51 - الدور الأساسي للأخصائي الاجتماعي في خدمة الجماعة يكون مع
مجلس
الأمناء والآباء والمعلمين
ب- جماعات النشاط الاجتماعي
ج- مجلس
إدارة المدرسة
د- اتحادات الطلاب
52 - من مناهج البحث التي يستخدمها الأخصائي
الاجتماعي في دراسة الظواهر الاجتماعية
أ- المسح الاجتماعي
ب- التجريبي
ج- الوصفي
د- كل ما
سبق
53 - جدول الأعمال الخاص بتنظيم الاجتماعات يجب أن يبدأ وينتهي
بالعناصر الأتية
أ- ما يستجد من أعمال ، والتصديق على محضر الجلسة
السابق
ب- عرض الايجابيات وينتهي بالسلبيات
ج- التصديق على
محضر الجلسة السابق ، وما يستجد من أعمال
د- عرض
الانجازات التي تمت خلال الاجتماع السابق
54 - نظم مكتب
التربية الاجتماعية بإحدى المدارس ندوة عن الحفاظ على البيئة فإن هذه الندوة يكون
قد دعم النشاط الأتي
أ- الرحلات
ب- الخدمة العامة
ج- الادخار
د- الهلال الأحمر
55
- للتقدير الكمي
لذكاء التلاميذ يستخدم الأخصائي الاجتماعي
أ- التقويم الذاتي
ب- المقايلة الشخصية
ج- الاختبارات الموضوعية
د- مقاييس الاتجاهات
56 - أي مما يلي يعكس
حرص الأخصائي الاجتماعي على تنمية أدائه المهني ونموه الذاتي
أ- استخدام أساليب متعددة في التعامل مع الطلاب
ب- تشجيع الطلاب على الاطلاع
ج- الاطلاع
والتعلم للمارسات المهنية
د- التركيز
على نشاط واحد وممارسته مع الطلاب
57 - سجل عضوية أي نشاط مدرسي يدون فيه
أ- رقم عضوية ولي أمر الطالب
ب- أسماء الطلاب وميولهم
ج-
احتياجات الأعضاء المعنوية
د- متطلبات
النشاط المادية والمعنوية
تعليقات
إرسال تعليق