القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار

أسئلة الأخصائي الاجتماعي في مسابقة الـ 30 ألف

 

أسئلة الأخصائي الاجتماعي في مسابقة الـ 30 ألف

1-   أى مما يأتى لا يعتبر من المهام الأساسية للأخصائى الاجنماعى المدرسى
أ - تقديم العون المادي لمن تتطلب حالته من الطلاب مثل هذا العون
ب- تذليل أية صعوبات قد تعترض طريق الطالب الأكاديمي والعلاقي
ج - تقديم العون المعنوي الذي يعين الطالب على إمكانية الاستفادة من قدراته
د -- المشاركة في العمل البرامجي لتنمية قدرات الطالب
2- هو التوجيه يهدف إلى توعية الطالب على اتخاذالقرارات التي تتصل بخطته الدراسية
أالتوجيه الفنى
بالتوجيه المهنى
ج - التوجيه الأكاديمى
دالتوجيه التخصصى
3- أى الفئات التالية يتعامل معها الخصائى الاجتماعى
أالخدمة الفردية
ب-الخدمة الجماعية
جالخدمة التنسيقية
د -كل ماسبق
4- أى مما يأتى لا يعتبر من أهم مظاهر المشكلات المدرسية
أالتخلف الدراسى
بعدم القدرة على الاستذكار
جالتذبذب فى المعاملة
دعدم المواظبة
5-عندما يتم تحويل طالبة مخالفة للزى المدرسى
أأقوم بتبويخها ونبذها
بأقابلها بهدوء وابتسم لها أولا
ج- انظر اليها باحتقار
د- اتكلم معها بهدوء لمحاولة التعرف على سبب فعل هذا الامر والاعتراف بالخطأ

6-أى مما يأتى لا يعتبر من أنواع الرحلات من حيث الأهداف
أرحلات علمية
ب-رحلات بيئية
جرحلات تاريخية
درحلات ثقافية
7-أى مما يأتى لا يعتبر من أساليب العمل مع جماعات النشاط
أأن تكون أعمال الجماعة من تصميم ووضع أعضاء الجماعة أنفسهم
ب-أن تكون الجماعة على درجة من التنظيم ولها خطة واضحة نابعة من الأعضاء أنفسهم
ج - أن تكون جماعة كبيرة الى حد ما
د - أن تكون القيادة في الجماعة موزعة على أكبر عدد من الأعضاء ( توزيعها كلجان )
8- لا يشتمل سجل رعاية التلاميذ على
أالمتكرري الغياب
ب-المستحقين للمعونة
جالحالاتالصحية
دالمتاخرين دراسيا
9أى مما يأتى لا يعتبر من المشكلات الصحية
أ - العادات الضارة والقيم الغير سوية
بالضعف العام
جالعاهات النوعية مثل السمع والبصر
دالامراض المزمنة
10-حول اليك طالب قام بسلوك سىء مع مدرسه فى الفصل
أاستدعى ولى أمره
باقوم بسماع المشكلة وتحديد اسبابها من جميع الاطراف
جأوافق على استبعاده دون سماع المشكلة
دأبدى استيائى من تصرفه


11-أى مما يلى لا يعد من الاعمال التى تعهد للاخصائى الاجتماعى من قبل ادارة الخدمة الاجتماعية
أ -المشاركة في إعداد التقرير السنوي عن أعمال التربية الاجتماعية خلال عام دراسي .
ب-المشاركة في لجان تنظيم وإعداد معسكرات الخدمة العامة للمراحل التعليمية
ج -المشاركة في الدورات التدريبية الخاصة بالعمل الاجتماعي .
د -المشاركة في تقييم عمل لجان البحوث والدراسات الاجتماعية
12-هى تلك الجهود التي يبذلها الأخصائيون الاجتماعيون في العمل مع الفرد حماية لهم من وقوعهم من مشكلات مستقبلية
أالاهداف العلاجية
بالاهداف الانمائية
ج -الاهداف الوقائية
دالاهداف التربوية
13-هى معسكرات تهدف إلى زيادة الترابط والتلاحم بين الشباب
أالمعسكرات التدريبية
بالمعسكرات الكشفية
ج -معسكرات العمل
دمعسكرات الأطفال
14-أى مما يأتى لا يعتبر من مظاهر المشكلات الاجتماعية المتصلة بالاسرة
أالتدليل
بكراهية بعض المواد
جالجهل بأساليب التربية السليمة
د -الاضطرابات الاسرية
15-تم تحويل طالب غير ملتزم بواجباته العلمية داخل الفصل
أ -أقوم بتوبيخ الطالب على الفور
ب-استدعاء ولى امره فورا
ج -اوضح له ضرورة الالتزام بالواجبات تجاه مدرسه
د -استبعاد الطالب على الفور



16- أى مما يأتى لا يعتبر من أهم المعسكرات من ناحية المنشأت والاستقرار
أمعسكرات الخلاء
بمعسكرات ثابتة
جمعسكرات متنقلة
د-معسكرات خيام
17- تعتبر جماعة البرلمان المدرسى
أ -أكثر عددا من جماعة الهلال الأحمر
بأقل عددا من جماعة الهلال الأحمر
ج -متساوية فى العدد مع جماعة الهلال الاحمر
دلا شىء مما سبق
18- أى مما يأتى لا يدخل فى نطاق اختصاصات مجلس الأمناء
أ-المشاركة فى إدارة المدرسة وترشيح المديرين
ب-تغيير المناهج المرتبطة بالبيئة والمجتمع
جالعمل على تدبير موارد إضافية للتمويل
د-ربط المدرسة بالمجتمع،
19- تتكون اللجنة المنسقة للرحلات من
أثلاثة أفراد
ب-أربعة أفراد
جخمسة أفراد وكيل النشاط الأخصائي الاجتماعي ثلاثة أعضاء من المدرسين مهتمين بالرحلات
دسته أفراد
20-أى مما يأتى لا يعتبر من مبادىء خدمة الفرد
أادراك الذات
بحرية العميل
جتسريب المعلومات
دالثقة المتبادلة
21- تحويل طالب يدخن بالفصل أو مدمن
أأقابل الطالب بهدوء         

بأحاول التقرب إليه ومعرفة قيامه بهذا الفعل
جاوضح له اضرار التدخين والادمان                            دكل ماسبق


22-أى مما يأتى لا يعد من الشروط الواجب توفرها فى خطة التربية الاجتماعية
أ -أن تكون قابلة للتنفيذ .
ب-أن تكون ضمن الإمكانيات المتوفرة بالمدرسة والوزارة .
ج -أن تشمل معظم مجالات الخدمة المدرسية .
د -اشتراك أعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية والطلبة في وضعها
23- هو المسئول الأول عن تنفيذ الخطة وجميع الشئون المالية والادارية
أالمشرف الرياضى
بالاخصائى الاجتماعى
جمدير المعسكر
دمعاون التغذية
24- تحويل طالب يعانى من مشكلة صحية
أأحوله الى طبيب المدرسة للكشف عليه
باتصل بولى أمره تليفونيا
جأخطر مدير المدرسة
د -أنقله للمستشفى فورا
25-يهتم مجلس الأمناء والأباء والمعلمين  
أ -وضع الضوابط لسداد الرسوم المدرسية
بالاهتمام بقواعد البيانات
ج -تأصيل احترام العمل اليدوى
دجميع ماسبق
26-أى مما يأتى لا يعتبر من المشكلات النفسية
أالادمان
بالخجل
جالخوف
د -السرقة
27- تحويل طالب غير قادر على سداد المصروفات المدرسية
أأسدد له المصروفات من جيبى 

 

   باقوم بعمل بحث اقتصادى للطالب واحاول مساعدته قدر الامكان
جاستدعى ولى أمره          

داقوم بتوبيخه
28- أى مما يأتى لا يعتبر من السجلات الالزامية للاخصائى الاجتماعى
أ -سجل البرامج التوجيهية
ب-سجل المواقف اليومية السريعة
جسجل الجماعة الاجتماعية
د-سجل متابعة الحلات الفردية
29- وتتحدد درجة السلوك التكيفي للمتخلفين عقلياً داخل الفئة الواحدة
أ -بمعيار واحد
ببمعياران
جبثلاثة معايير
دبأربعة معايير
30-تهدف إلى مساهمة الشباب فى أعمال خدمة البيئة والتنمية الاجتماعية
أمعسكرات العمل
بمعسكرات الاطفال
جالمعسكرات الكشفية
دالمعسكرات التدريبية
31- إيقاظ الطاقات والقدرات الكامنة لدى الطلاب لاستثمارها والاستفادة منها بجانبإمكانيات المجتمع
أأهداف تربوية
ب- أهداف انمائية
ج -أهداف علاجية
د -أهداف وقائية
32-أى مما يأتى لا يجب القيام به عند اجراء المقابلة الاولى
أ -تهيئه الجو المناسب للفرد
بالصراحة فى الاسئلة
ج -القاء النصح والارشاد
د -البعد عن التحيز أو التعصب


33- طالب منطوى وغير متكيف مع زملائه بالفصل
أاحاول سماع مشكلته وما يعانيه
بأقوم بعمل بحث حاله للطالب
جاستدعى ولى أمره للمساعده فى حل المشكلة
د- كل ماسبق
34- يعتمد نجاح الجماعة الاجتماعية على
أالأعضاء والرائد
بالبرنامج
جتنظيم الجماعة
دكل ما سبق
35- أى مما يأتى لا يعتبر من الفنيات الاساسية لمقابلة ولى الامر
أ -الترحيب والتعارف،وعلى ولي الأمر أن يتعرف على الشخص الذي يقابله
ب-بدء المقابلة بموضوع عام ومشترك بهدف تخفيف التوتر إن وجد
ج -الإصغاء الجيد له وعدم مقاطعته
د -عدم إنهاء المقابلة بشكل تدريجيى



36-الدور الفاعل للأخصائي الاجتماعي يكاد يكون معطلاً في بعض المؤسسات التربوية بسبب
أ-تكليفه بالقيام ببعض الأعمال الإدارية
ب-التعرض لمعالجة المشكلات الاجتماعية عن طريق الخط الساخن
جقيام مدير المؤسسة التربوية بأعمال أساسية في عملية الخدمة الاجتماعية
دكل ماسبق
37- لتنظيم العمل الاجتماعي داخل المدرسة  لابد من تصميم خطة متكاملة تعتمد على
أثلاثة محاور
ب- أربعة محاور
جخمسة محاور
دسبعة محاور
38-يعتبر التسجيل فى الحالات الفردية هام جدا ولهذا التسجيل
أنوعان
بثلاثة أنواع
جأربعة أنواع
دخمسة أنواع
39- تم ضبط طالب فى حوزته سلاح ابيض
أاستدعى الشرطة على الفور
بأدرس حالته السلوكية
جأوافق على استبعاده لعدة أيام لحين حضور ولى أمره
د- أقوم بتوبيخه فقط
40- أى مما يأتى لا يعتبر من مبادئ العمل مع الجماعات في جماعات النشاط
أ -العمل لجماعة النشاط
بتقبل أعضاء الجماعة كم هم لا كما يحب الأخصائي
ج -مساعدة جماعة النشاط في توزيع المسؤوليات وإشراك أكبر عدد من الأعضاء بالنشاط
د -استخدام السلطة لحماية الجماعة وأفرادها عندما يحتاج الموقف لذلك

41-تمر عملية تكوين الجماعة الاجتماعية المدرسية
أ بثلاثة مراحل الاعلان وعمل الجماعة والتقويم
ببأربعة مراحل
جبخمسة مراحل
دبستة مراحل
42- هي الخدمات التربوية التي يتلقاها الأشخاص من ذوي الإعاقة بقصد تمكينهم من التكيفالنفسي والمهني والاجتماعي في الحياة
أالتربية الخاصة               

ب- التربية الاجتماعية
جالتربية النفسية                 

دالتربية المهنية
43-يشتمل سجل المواقف اليومية السريعه على
أفئة الطلاب المتكرريالتاخر عن الطابور
بفئةالطلاب المتكرري الغياب
جالموهوبين
دأ، ب
44- تنقسم أنواع الرحلات من حيث وسيلة المواصلات إلى
أنوعان
بثلاثة أنواع ( برية – بحرية – جويه )
جأربعة أنواع
د -سته أنواع
45-تحويل طالب متهم بالسرقه داخل الفصل
أأقوم باستبعاد الطالب نهائيا
بأقابله ب*** شديد
جأقابله بابتسامة عريضه
دأقوم بدراسه حالة سلوكية من جميع جوانبها

- 46من أهم مزايا أسلوب دراسة الحالة للعميل
أ – التعرف على الأسباب الرئيسية للمشكلة
ب- تحديد المتغيرات التجريبية
ج- التأكد من صحة البيانات عن العميل
د- التركيز على الجوانب المهمة للشخصية
47- يهدف الاختبار السوسيومتري إلى قياس
أ‌العلاقات الاجتماعية

 ب- الذكاء الاجتماعي
ج- المسئولية الاجتماعية

د- المهارات الاجتماعية
48 - كل مما يلي من المهارات التي يجب أن يتمتع بها الأخصائي الاجتماعي لاجراء المقابلة ما عدا
أ‌تكوين العلاقات الاجتماعية
ب‌الانصات والاستماع
جاستخدام وسائل الاتصال كالمحمول والفاكس
د- مساعدة العميل في تقرير مصيرة
49 -  كل مما يلي من أساليب علاج مشكلة التأخر الدراسي ما عدا
أ – الارشاد النفسي
ب – التوجية التعليمي
ج- العلاج باللعب
د- العلاج الجماعي
50 -  إذا لاحظ الأخصائي الاجتماعي أن الأعضاء يظهرون الولاء للجماعة فمعنى ذلك أن الجماعة تتصف بـــــــ
التماسك

 ب- التفاعل

 ج- الموضوعية

د- التكامل
51 - الدور الأساسي للأخصائي الاجتماعي في خدمة الجماعة يكون مع
مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

 ب- جماعات النشاط الاجتماعي
ج- مجلس إدارة المدرسة

د- اتحادات الطلاب
52 - من مناهج البحث التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي في دراسة الظواهر الاجتماعية
أ‌المسح الاجتماعي
ب‌التجريبي
ج- الوصفي
د- كل ما سبق

53 - جدول الأعمال الخاص بتنظيم الاجتماعات يجب أن يبدأ وينتهي بالعناصر الأتية
أ‌ما يستجد من أعمال ، والتصديق على محضر الجلسة السابق
ب‌عرض الايجابيات وينتهي بالسلبيات
ج- التصديق على محضر الجلسة السابق ، وما يستجد من أعمال
د- عرض الانجازات التي تمت خلال الاجتماع السابق
54 -  نظم مكتب التربية الاجتماعية بإحدى المدارس ندوة عن الحفاظ على البيئة فإن هذه الندوة يكون قد دعم النشاط الأتي
أ‌الرحلات

 ب- الخدمة العامة

 ج- الادخار

 د- الهلال الأحمر
55 -  للتقدير الكمي لذكاء التلاميذ يستخدم الأخصائي الاجتماعي
أ‌التقويم الذاتي

 ب- المقايلة الشخصية
ج‌الاختبارات الموضوعية

 د- مقاييس الاتجاهات
56 -  أي مما يلي يعكس حرص الأخصائي الاجتماعي على تنمية أدائه المهني ونموه الذاتي
أ‌استخدام أساليب متعددة في التعامل مع الطلاب
ب‌تشجيع الطلاب على الاطلاع
ج- الاطلاع والتعلم للمارسات المهنية
د- التركيز على نشاط واحد وممارسته مع الطلاب
57 - سجل عضوية أي نشاط مدرسي يدون فيه
أ‌رقم عضوية ولي أمر الطالب
ب‌أسماء الطلاب وميولهم
ج- احتياجات الأعضاء المعنوية
د- متطلبات النشاط المادية والمعنوية

 

 

 

 

 

                       

تعليقات

التنقل السريع