القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الاخبار
التنقل السريع

     


    نموزج (أ) تربوى

    من مصادر اشتقاق أهداف التربية :

    أ - الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية .
    ب- الاتجاهات المعاصرة ومقتضياتها وخصائصها .
    ج - حاجات المواطن المصرى ومطالب نموه .
    د - كل ما سبق .

    2-
    أي مما يأتي لا يعتبر من مصادر الفكر التربوي :

    أ - الدراسات والبحوث العلمية .
    ب- القرآن والسنة وشروحها .
    ج - الخبرات الشخصية .
    د - كلُ من [أ] و [ب] .

    3-
    عندما أتعرض لضغوط رؤسائي في العمل فإنني :
    أ - أتحمل هذه الضغوط .
    ب- أرفض الاستجابة لهذه الضغوط .
    ج - أواجه هذه الضغوط .
    د - أناقش رؤسائي في هذه الأمور


    4-
    أي مما يأتي يعتبر من العوامل المؤثرة في الصحة النفسية ؟
    أ - البيئة فقط .
    ب- الوراثة فقط .
    ج - تفاعل البيئة والوراثة بنسب متساوية .
    د - تفاعل البيئة والوراثة بنسب مختلفة

    6-
    عندما يحدث مشاجرة بين طالبين في الفصل :

    أ - أفكر قبل أن اتخذ قرارًا .
    ب- أعاقبهما مباشرة .
    ج - أخرجهما من الصف .
    د - أتجاهل الموقف
    7- من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف :

    أ - الأخذ بالإيجابيات ومعالجة السلبيات .
    ب- الأخذ بالإيجابيات وتجاهل السلبيات .
    ج - تجاهل الموقف .
    د - الاستسلام للموقف .

    8-
    أي من العبارات التالية يمثل خاصية من خصائص الفروق الفردية :

    أ - أنها فروق في الدرجة وليس في النوع .
    ب- أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية أقل منها في النواحي العقلية .
    ج - أن مدى الفروق الفردية في السمات المزاجية لا يختلف عنها في النواحي العقلية.
    د - هناك تجانس في مدى الفروق الفردية بين الذكور والإناث .

    9-
    أي مما يأتي يعتبر شرطا من الشروط الرئيسة للتعلم :

    أ - الدافعية .
    ب- التغذية الراجعة .
    ج - التكرار .
    د - الحوافز .

    10-
    يُعّرف مفهوم النضج بأنه :

    أ - اكتمال السمات المختلفة عند الفرد .
    ب- مستوى من النمو يصل إليه الفرد للوصول إلى نمو لاحق .
    ج - التغير في الجانب الجسماني فقط .
    د - التغير في نوع السلوك .

    11-
    المؤشر الحقيقي للتعلم هو :

    أ - السلوك الأدائي للمتعلم .
    ب- كمية المعلومات لدى المتعلم .
    ج - مستوى فهم المتعلم .
    د - درجة دافعية المتعلم .

    12-
    إذا طلب أحد زملائي المعلمين مساعدتي فإنني :

    أ - أساعده دون تردد .
    ب- أتردد في تلبية هذه المساعدة .
    ج - لا أساعده .
    د - أطلب من الآخرين مساعدته .


    13-
    أي أنواع التقويم التالية يصلح لتحديد نجاح ورسوب التلميذ ؟
    أ - القبلي .
    ب- التكويني .
    ج- الختامي .
    د - البنائي .

    14-
    أي الأنواع الآتية يناسب بدرجة كبيرة الاختبارات التحصيلية ؟

    أ - المحتوى .
    ب- المحك .
    ج - التلازمي .
    د - التنبئي .

    15-
    أفضل معامل تمييز للفقرة (السؤال) في اختبار تحصيلي هو :

    أ - عندما يكون سالباً .
    ب- صفراً .
    ج - 0.25 فأقل .
    د - 0.30 فأكثر .


    16-
    من عيوب الأسئلة المقالية :

    أ - صعوبة إعدادها .
    ب- الذاتية .
    ج - سهولة الغش .
    د - ارتفاع مستوى التخمين .

    17-
    المقياس الإحصائي الذي يشير إلى درجة تشتت درجات التلاميذ هو :
    أ - المتوسط الحسابي .
    ب- الوسيط .
    ج - الانحراف المعياري .
    د - الدرجة المعيارية .

    18-
    أي المعايير التالية يرجع إليها لتحديد الوزن النسبي عند إعداد جدول المواصفات للاختبارات التحصيلية ؟ أ - زمن الاختبار .
    ب- عدد أسئلة الاختبار .
    ج - نوع أسئلة الاختبار .
    د - أهمية الموضوع .


    19-
    الأساس النفسي للمنهج هو :
    أ - الأفكار والمعتقدات وأنماط السلوك .
    ب- مطالب المجتمع الحالية والمستقبلية .
    ج - نتاج دراسات سيكولوجية التعلم .
    د - الخبرات التي يتم إتاحتها للفرد لجعله واعيـًا بمجريات الأمور .

    20-
    واحدة من طرق التدريس التالية تسبب مللاً للتلاميذ أكثر من غيرها :
    أ - المشروعات .
    ب- الإلقاء .
    ج - الحوار .
    د - الاكتشاف .

    21-
    واحدة مما يلي ليست من مزايا طريقة المحاضرة :
    أ - الاقتصاد في وقت التدريس .
    ب- تعليم عدد من التلاميذ في زمن محدد .
    ج - تنمية الإبداع عند التلاميذ .
    د - الاقتصاد في التجهيزات الخاصة .

    22-
    من شروط الرسالة التعليمية الناجحة أن :
    أ - يكون المرسل ملمـًا بالرسالة .
    ب- يكون المرسل عارفـًا بخصائص المستقبل .
    ج - تثير في المستقبل شعورًا بحاجته لمحتوى الرسالة .
    د - يكون المستقبل ماهرًا في فك الرموز اللفظية وغير اللفظية .

    23-
    يعرف الاتصال في العملية التربوية بأنه العملية التي يتم عن طريقها :
    أ - انتقال المعرفة من شخص إلى آخر وتؤدي إلى التفاهم بينهما .
    ب- انتقال المهارات بين شخصين .
    ج - تحقيق الأهداف العقائدية والاجتماعية والثقافية .
    د - جميع ما سبق .

    24-
    عند صياغة الأهداف التعليمية :
    أ - أهتم بالأهداف قريبة الأمد فقط .
    ب- مشاركة التلاميذ في صياغة الأهداف غير ضرورية .
    ج - توقعات التلاميذ غير مهمة في صياغة الأهداف .
    د - اهتمامات التلاميذ وحاجاتهم مهمة في صياغة الأهداف .

       25- للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - أستخدم طريقة واحدة في التدريس .
    ب - أركز على الكتاب المدرسي خوفـًا من تشتت ذهن التلاميذ .
    ج - أستخدم أساليب متنوعة الشرح حسب ما يقتضيه الحال .
    د - أعتمد على خبرتي في الطريقة المناسبة لتعليم التلاميذ .

      26-
    التخطيط للتدريس الناجح يتم من خلال :
    أ - التركيز على الطلاب أقوياء التحصيل في الصف .
    ب- التركيز على الطلاب متوسطي التحصيل في الصف .
    ج - التركيز على الطلاب ضعاف التحصيل في الصف .
    د - أخذ الفروق الفردية بين الطلاب في الحسبان .

      27-
    عند وضع خطتي للتدريس :
    أ - أستخدم معلومات عن الحياة العائلية والمجتمعات المحلية للتلاميذ .
    ب- أقتصر على المعلومات الواردة في المنهج المدرسي .
    ج - أركز على تحفيظ المعلومات لأنها المادة التي يختبر فيها التلاميذ.
    د - جميع ما ذكر .

    28-
    أي العبارات التالية عبارة صحيحة :
    أ - يمكن تطوير المناهج بمعزل عن تطوير طرق التدريس .
    ب- لا يمكن أن يتم تطوير المناهج بدون تطوير طرق التدريس .
    ج - تطوير طرق التدريس لا علاقة له بتطوير المناهج .
    د - جميع ما ذكر .

    29-
    أي العبارات التالية تعتبر الأفضل لتحقيق أكبر قدر ممكن للتعلم المفيد للتلاميذ ؟
    أ - التركيز على الواجبات المنزلية .
    ب- تسلسل موضوعات المنهج .
    ج - التعرف على العلاقات بين المواد الدراسية .
    د - حفظ المعلومات الواردة في الكتاب المدرسي .

      30-
    النشاط الذي ينمي الثقة بالنفس وتحمل المسؤولية هو النشاط الذي تكون :
    أ - أهدافه محددة وطريقة إجراءاته واضحة .
    ب- طريقة إجراءاته واضحة والمواد الخام والوسائل اللازمة متوفرة .
    ج - أهدافه واضحة ويترك مجال تحديد الطريقة والوسائل إلى الطلاب .
    د - أهدافه ووسائل وطريقة إجراءاته محددة .

    31-
    إذا كان لدي طالب متميز في أدائه التحصيلي فإني :
    أ - أضع له برنامجـًا إضافيـًا خاصـًا .
    ب- أجعله يسير مع مستوى الصف .
    ج - أكلفه بمساعدتي في الأعمال الكتابية والروتينية .
    د - أطلب منه أن لا يثير أسئلة أعلى من مستوى الصف حفاظـًا على وقت الحصة.

     32-
    لتوفير الفرصة لجميع التلاميذ للمشاركة في عملية التعلم :
    أ - أستخدم التهديد والسلطة لحمل التلاميذ على التعلم.
    ب- أجبر التلاميذ على دراسة المادة وحل الواجبات البيتية .
    ج - أترك للتلاميذ حرية المشاركة .
    د - لا ألقي بالاً لآراء التلاميذ المختلفة .

      33-
    للمحافظة على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - أسيطر على الطلاب وأمنعهم من الحركة إلا بإذني .
    ب- أختار أسلوباً تدريسياً واحداً مناسباً لجميع التلاميذ .
    ج - أمنع الأسئلة باعتبار أنها تشتت انتباه التلاميذ عن الموضوع .
    د - أنوع في الخبرة التعليمية لتناسب أساليب التعلم المختلفة لدى التلاميذ.

       34-
    لتنمية التفكير الإبداعي لدى التلاميذ :
    أ - أشرح المادة التعليمية للتلاميذ .
    ب- أركز على تعليم الأهداف المعرفية وما هو مطلوب في الاختبارات .
    ج - أوفر الفرص لتفاعل التلاميذ في مجالاته المختلفة .
    د - أوضح للتلاميذ كيفية تحليل المحتوى المعرفي للمادة الدراسية .

       35-
    عندما أرى خللاً في سلوك أحد التلاميذ فإنني :
    أ - أطلب ولي أمره فوراً لأناقش معه الأمر .
    ب- أحاول شغله ببعض الأعمال الإضافية .
    ج - أتعرف على أسباب هذا السلوك .
    د - أتركه وشأنه .

      36-
    إذا تبين للمعلم أن هناك إخلالاً بنظام الفصل فإن عليه أن :
    أ - يطبق العقوبة حسب مقتضيات النظام .
    ب- يستشير أحد المعلمين لمساعدته في ضبط النظام .
    ج - يتحدث مع مدير المدرسة حول هذا الأمر .
    د - يعالج الأمر حسب طريقته الخاصة .


       37-
    أحسن طريقة تؤدي إلى تعليم فعال هي :
    أ - الاستجابة لمتطلبات التلاميذ .
    ب- معرفة الفروق الفردية لدى التلاميذ .
    ج - تخطيط الأنشطة لتعلم التلاميذ .
    د - تهيئة بيئة صفية جيدة .

    38-
       عندما ألاحظ تأخر أحد التلاميذ يوميـًا فإني :
    أ - أحاول معرفة أسباب هذا التأخر .
    ب- أطرده من الفصل .
    ج - أتصل بولي أمره .
    د - أرسله إلى مدير المدرسة .

    39-
      عند اختياري أساليب تقويم التلاميذ :
    أ - أستخدم أسلوباً واحداً للتقويم .
    ب- أستخدم أساليب تقويم متنوعة .
    ج - أختار الاختبارات السهلة من حيث التطبيق والتصحيح .
    د - أعتمد على الاختبارات التحصيلية فقط .


    40-
      عندما أريد تطبيق اختبار فإنني أراعى ما يلي :
    أ - تضمينه تعليمات دقيقة وواضحة .
    ب- عدم السماح للتلاميذ بطرح أسئلة واستفسارات خلال التطبيق .
    ج - أن يكون هناك وقت محدد لتطبيق .
    د - أن يتوفر مراقب واحد لكل 15 تلميذًا .

       41-
    لتحقيق صدق المحتوى للاختبار فإنني :
    أ - آخذ المحتوى مباشرة من الكتاب المدرسي .
    ب- أُضمن فقرات (أسئلة) متباينة الصعوبة .
    ج - أربط نتائج الاختبارات مع نتائج اختبار موثوق .
    د - أعدها وفق جدول مواصفات .

    42-
      عند الانتهاء من عملية التقويم أحرص على :
    أ - الحفاظ على سرية النتائج حتى نهاية الفصل الدراسي .
    ب- إشعار التلاميذ وأولياء أمورهم بنتائج التقويم .
    ج - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية العليا فقط لرفع معنوياتهم.
    د - إشعار التلاميذ ذوي المستويات التحصيلية الدنيا فقط لتحسين أدائهم .

      43-
    الوسيط للقيم التالية    2 ، 8 ، 5 ، 3 ، 9    هو :

    أ - 3
    ب- 4
    ج - 5
    د - 6

      44-
    إذا كنت بصدد التعرف على اتجاهات التلاميذ نحو المقرر الذي تدرسه فإن افضل طريقة لذلك يتمثل في
    أ - اختبار تحصيلي يقيس معارفهم ومهاراتهم في المقرر .
    ب- استبانة تضمن آراءهم حول المادة .
    ج - إجراء مقابلات مع عينات من التلاميذ .
    د - المناقشة المفتوحة مع التلاميذ .

     45-
    عندما تريد قياس قدرة التلاميذ على التنظيم والتكامل في التفكير فإنك تختار أسئلة من نوع :
    أ - الاختيار من متعدد .
    ب- المقالية .
    ج - الصح والخطأ .
    د - المزاوجة ( المقابل) .

    46-
      إذا نبهني أحد تلاميذي عن خطأ وقع مني أثناء الشرح فإنني :
    أ - أتجاهل هذا الأمر .
    ب - أنهره وأحذره من التكرار .
    ج - أعدل حسب رؤية التلميذ .
    د - أتأكد من المعلومة قبل تعديلها .



        47-
    إذا طلب مني التقدم إلى دورات تدريبية أثناء الخدمة فإنني :
    أ - أسارع في التقدم إليها .
    ب- أدرس مدى مناسبة الدورة لي .
    ج - التعرف أولاً على رغبة زملائي في التقدم إليها .
    د - أهتم بالمردود المالي منها .

       48-
    عند بدء فعاليات معرض القاهرة الدولى فإنني :
    أ - أحرص على زيارته مع مجموعة من التلاميذ .
    ب- أحث التلاميذ على زيارته .
    ج - أحث التلاميذ على شراء المنتجات الوطنية .
    د - جميع ما ذكر .

    - 49
    إذا حضر أحد أولياء أمور تلاميذي إلى المدرسة فإنني :
    أ - أهتم في مقابلته ومناقشته في مستوى ابنه .
    ب- أحيله إلى إدارة المدرسة .
    ج - أتجاهل حضوره .
    د - أوجهه إلى المرشد الطلابي .

      50-
    إذا قام أحد الموجهين بزيارة المدرسة فإنني :
    أ - آخذ بآرائه .
    ب- لا أهتم بمقترحاته .
    ج - أناقش وآخذ منه وأترك .
    د - أتمسك بآرائي


    نموزج (ب) تربوى


    يعّرف مفهوم الفروق الفردية بأنه تلك الاختلافات في :
    أ - مستوى خصائص الأفراد .
    ب- نوع خصائص الأفراد .
    ج - استعدادات الأفراد .
    د - عدد الخصائص عند الأفراد .

    9-
     يعتبر مفهوم تشكيل السلوك من مفاهيم نظرية :
    أ - المحاولة والخطأ .
    ب- الاشتراط الإجرائي .
    ج - الاستبصار .
    د - الاشتراط الكلاسيكي .

    10-
    من خصائص مراحل النمو المعرفي عند بياجيه :
    أ - أن كل مرحلة منفصلة عن الأخرى .
    ب- أن كل مرحلة تؤثر وتتأثر بالمراحل الأخرى .
    ج - أن الأفراد متساوون في الفترة العمرية للوصول إلى هذه المراحل.
    د - ليس هناك فروق فردية في خصائص هذه المراحل .


    11-
    إثابة المتعلم أثناء عملية التعلم :
    أ - تقلل من الاستجابة المتعلمة .
    ب- ليس لها تأثير على الاستجابة .
    ج - تقوي دافعية المتعلم .
    د - تؤثر على ذاكرة المتعلم .


    12-
    عندما يحدث مشكلة بيني وبين أحد زملائي المعلمين ألجأ إلى :
    أ - مناقشة هذه المشكلة مع زملائي المعلمين لحلها .
    ب- الجلوس بمفردي للتفكير في حل هذه المشكلة .
    ج - الابتعاد عن التفكير في هذه المشكلة .
    د - إحالة المشكلة إلى إدارة المدرسة


    13-
    أي مما يأتي لا يعد من عناصر المنهج ؟
    أ - الأهداف .
    ب- فلسفة المجتمع .
    ج - المحتوى .
    د - التقويم .

    14-
    أي مما يأتي لا يعتبر من المعايير المناسبة لاختيار طريقة التدريس ؟
    أ - سهولة استخدامها في جميع الظروف .
    ب- مراعاتها مبدأ تكامل الخبرات التعليمية .
    ج - قابليتها للتعديل تبعـًا للمتغيرات التي قد تطرأ .
    د - ممكنة وقابلة للتنفيذ في حدود الزمن المعطى لها .

    15-
    أي من العبارات التالية الأقل دقة في معرفة الخبرات السابقة لدى الطلاب ؟
    أ - الاستفادة من الدراسات التربوية .
    ب- الاستفادة من خبرات المعلمين .
    ج - الاختبارات القبلية .
    د - الخبرة الشخصية للمعلم .

    16-
    أي مما يأتي لا يعتبر من مزايا طريقة المناقشة ؟
    أ - تزيد من إيجابية التلميذ في العملية التعليمية .
    ب- تنمي لدى التلميذ مهارات اجتماعية .
    ج - تنمي لدى التلاميذ الثقة بالنفس .
    د - تنمي المهارات الحركية لدى التلاميذ .

    17-
    أي من العوامل التالية لا يؤثر في فهم الرسالة التعليمية ؟
    أ - الوسيلة المستخدمة في الاتصال .
    ب- الأسلوب المستخدم في إيصال الرسالة .
    ج - معرفة المستقبل بالوسيلة التعليمية .
    د - اهتمام المستقبل بالتغذية الراجعة .

    18-
    أي أنواع التقويم التالية يصلح للتقويم المستمر في العملية التعليمية ؟
    أ - القبلية .
    ب- التكوينية .
    ج - الختامية .
    د - لاشيء مما ذكر

    19-
    يكون الاختبار صادقـًا إذا :
    أ - قاس ما وضع لقياسه .
    ب- كانت درجات الطلبة مرتفعة .
    ج - كانت النتائج مستقرة بتكرار القياس .
    د - حصل الطالب على نفس الدرجة مهما اختلف المصححون .

       20-
    أفضل معامل صعوبة للسؤال في اختبار تحصيلي هو :
    أ - 10 %
    ب- 25 %
    ج - 50 %
    د - 90 %

    21-
    من عيوب الأسئلة الموضوعية :
    أ - صعوبة تصحيحها .
    ب- عدم شموليتها للمحتوى .
    ج - الذاتية في التصحيح .
    د - صعوبة إعدادها .

    22-
    المقياس الإحصائي الذي يشير إلى معدل درجات التلاميذ هو :
    أ - المتوسط الحسابي .
    ب- الوسيط .
    ج - الانحراف المعياري .
    د - الدرجة المعيارية .

    23-
    لجدول المواصفات بعدان هما :
    أ - تقديرات ومعايير .
    ب- أهداف وأنشطة .
    ج - احتياجات المعلم والمتعلم .
    د - أهداف ومحتوى


    25-
    تقوم إدارتي للفصل على الأساس التالي :
    أ - مساعدة التلاميذ على رؤية العلاقات بين المواد الدراسية المختلفة.
    ب - تعلم المادة الدراسية بصرف النظر عن الآراء التربوية المختلفة .
    ج - تشجيع التنافس اللامحدود بين التلاميذ .
    د - لاشيء مما ذكر .

    26-
      واحدة من البدائل التالية ليست صحيحة فيما يتعلق بالاستفادة من نتائج التقويم في توجيه التعلم :

    أ - استخدامها للتخطيط لطرق مختلفة في التدريس .
    ب- دورها في تحديد الزمن المناسب لمراجعة المحتوى المعرفي للمادة غير ضروري.
    ج - لا أرى لها دوراً في تحديد كيفية مراجعة المحتوى .
    د - تستخدم لوضع خطة تعليمية لدعم الخطط الفردية للتعلم .

    27-
    عند التخطيط للتدريس آخذ بعين الاعتبار :
    أ - اختلاف المستويات العقلية للتلاميذ .
    ب- اختلاف الخلفيات الثقافية لهم .
    ج - سهولة وصولهم إلى مصادر المعرفة .
    د - جميع ما ذكر .

    28-
    عند صياغة الأهداف التربوية :
    أ - آخذ جميع مستويات( بلوم) المعرفية فقط بعين الاعتبار .
    ب- أركز على المستويات العليا لتصنيف( بلوم) .
    ج - أركز على المستويات الثلاثة الأولى لتصنيف( بلوم )لأنها هي المهمة في بناء الاختبارات.
    د - آخذ المجال المعرفي والمجال الانفعالي والمجال النفس حركي بعين الاعتبار.

    29-
    لكي أحقق أكبر قدر من التعليم الذاتي :
    أ - أهيء البيئة التعليمية المناسبة .
    ب- أوفر مصادر التعلم اللازمة .
    ج - أشجع التلاميذ واحترم آراءهم وشخصياتهم .
    د - جميع ما ذكر صحيح .

    30-
    واحدة من البدائل التالية لا ينبغي مراعاتها عند صياغة أهداف التعلم :
    أ - شمولية الأهداف لجوانب شخصية التلميذ .
    ب- شمولية الأهداف لاهتمامات التلاميذ ورغباتهم وميولهم .
    ج - تنمية قدرة التلاميذ على حل المشكلات .
    د - تلبية توقعات التلاميذ المدرسية والمنزلية .

     31-
    القضية المركزية في التخطيط للتدريس هي :
    أ - تحقيق أهداف المواد التعليمية .
    ب- احترام شخصية الطالب وتقبل أفكاره .
    ج - نقل المعلومات والتراث إلى الجيل الجديد .
    د - تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية .

    32-
    واحدة من البدائل التالية غير مناسبة لتحقيق مشاركة جميع التلاميذ :
    أ - التمهيد للدرس لجذب انتباه التلاميذ والمحافظة على استمراريته.
    ب- تنظيم التلاميذ في مجموعات عمل للتعلم .
    ج - أخذ آراء التلاميذ وأفكارهم بعين الاعتبار في أثناء التدريس .
    د - استخدام أسلوب المحاضرة والعروض العملية .

    33-
    واحدة مما يلي لا تساعد على استمرارية تعلم التلاميذ :
    أ - استخدام العروض العملية .
    ب- استخدام الكتب والمراجع ومصادر المعرفة المختلفة .
    ج - تتبع أخطاء التلاميذ .
    د - استخدام أسلوب التعلم من خلال العمل .

    34-
    لتنمية الاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرارات عند التلاميذ :
    أ - أطلب منهم التقيد بالتعليمات الصفية والكتاب المقرر .
    ب- أنظم التلاميذ في مجموعات عمل صغيرة .
    ج - أحدد لهم واجباتهم وما ينبغي عليهم عمله بالتفصيل .
    د - كل ما ذكر صحيح .

       35-
    لتنمية التعلم الذاتي لجميع التلاميذ :
    أ - أحفز التلاميذ الأقوياء على التعلم في ضوء الأهداف التربوية .
    ب- أتيح الفرصة لجميع التلاميذ لوصف عملية تعلمهم وأشجعهم على ذلك.
    ج - أستخدم مصادر تعلم محددة ولا أشتت انتباه التلاميذ .
    د - لا أشغل التلاميذ في تقويم أعمال زملائهم .

    36-
    عندما يقع نزاع بين تلميذين :
    أ - أدرس نوع العلاقة بين التلميذين للتوصل إلى حل موفق .
    ب- اتصل بوالدي التلميذين مستفسرًا عن نوع العلاقة بينهما .
    ج - أتجاهل الأمر .
    د - أخرجهما إلى مدير المدرسة لنيل العقاب .


    37-
    إذا كان أحد الطلاب مصدر إزعاج للمعلم ، فإن الإجراء التقليدي الذي يتخذه المعلم لدعم تعلم الطلاب هو :أ - إرساله لمدير المدرسة .
    ب- الاتصال بوالديه على الفور .
    ج - إعطاؤه بعض الأعمال الإضافية .
    د - الاتصال بمرشد الطلاب .

       38-
    لكي يستثمر المعلم الوقت التعليمي بطريقة فعّالة فإن عليه أن :
    أ - يكون قائد الفصل في جميع نواحي النشاط .
    ب- يقوم بتلقين الطلاب مواد دراسية .
    ج - يرشد الطلاب لتوجيه نشاطهم .
    د - يوضح أن النشاط في الفصل يجب أن يعكس البيئة المحلية .

    39-
     أفضل طريقة يمكن من خلالها إعطاء الإدارة المدرسية فكرة عن أداء التلاميذ في الاختبار هي :

    أ - تزويد الإدارة بقائمة بأسماء التلاميذ ودرجاتهم .
    ب- تزويد الإدارة بقائمة الدرجات ومرفق بها انطباعات المعلم العامة عن التلاميذ .
    ج - استخدام بعض الإحصاءات الوصفية لدرجات التلاميذ .
    د - استخدام الإحصاء التحليلي (الإستنتاجي) لتحديد الدلالة الإحصائية للفروق بين الدرجات

    40-
    الوسط الحسابي للقيم التالية : 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 7 هو :
    أ - 3
    ب- 5
    ج - 7
    د - 8

    41-
     بعد تطبيقك لاختبار موضوعي لاحظت أن درجة الثبات للاختبار منخفضة فإن الإجراء الذي تتبعه هو :
    أ - تزيد عدد الأسئلة الجيدة في الاختبار .
    ب- تضمّن الاختبار أسئلة صعبة .
    ج - تعتمد على أكثر من مصحح واحد .
    د - تهمل الأمر لأن الثبات غير ضروري للاختبارات التحصيلية .


     42-
    عند إعداد أسئلة الاختبار لتقويم تعلم التلاميذ فإنني أراعي :
    أ - الغاية من عملية التقويم .
    ب- المعارف والمهارات المتوفرة لدى التلاميذ .
    ج - الوقت المتاح للإجابة عن الاختبار .
    د - كل ما ذكر .

       43-
    عند تقويم التلميذ يجب على المعلم أن يعمل على جمع معلومات عن :
    أ - التحصيل الأكاديمي للتلميذ .
    ب- المظاهر المختلفة للشخصية لديه .
    ج - اتجاهاته وميوله وقدراته وقيمه .
    د - كل ما ذكر .

      44-
    أهم معايير اختيارك لاختبار تحصيلي , هو الاهتمام أولاً :
    أ - بصدق الاختبار وثباته .
    ب- موضوعيته وسهولة تطبيقه .
    ج - سهولة إجراءات تصحيحه وقلة التكلفة لتطبيقه وتصحيحه .
    د - وجود معايير له .

    45-
    عندما تبني سؤالاً مقاليـًا يقيس قدرة التلاميذ على مستوى التقويم فإنك تبدأ سؤالك بـ :
    أ - عدد ، وبين ، واذكر .
    ب- برهن على ، نظم ، أعرب ............
    ج - احكم على ، انقد ...........
    د - قارن ، صنف ............. الخ .

    46-
    إذا سألني أحد التلاميذ عن معلومة لا أعرفها فإنني :
    أ - أجيب على السؤال بأي معلومة لدي .
     
    ب- أؤجل الإجابة وأطلع على المصادر ذات العلاقة .
    ج - أتجاهل السؤال .
    د - أطلب من التلاميذ الإجابة عن السؤال بأي صورة .

    47-
       لتطوير مهاراتي المهنية :
    أ - أطلع على كل ما هو جديد خاص بالمهنة .
    ب- أتبادل الخبرات مع زملائي .
    ج - أناقش الصعوبات والمشكلات التي تعترضني مع المختصين .
    د - كل ما ذكر .

    - 48
    أثناء تنفيذ يوم رياضى بالمدرسة :
    أ - أحث التلاميذ على المشاركة .
    ب- أشارك وأحث التلاميذ على المشاركة .
    ج - أشارك بنفسي فقط .
    د - أتجاهل موضوع المشاركة .

     49-
    أفضل طريقة للاتصال بأولياء أمور التلاميذ :
    أ - أحدد لهم موعداً لمقابلتي .
    ب- أقابلهم فقط إذا هم حضروا للمدرسة .
    ج - أرسل لهم خطابات فقط .
    د - أحمل التلاميذ رسائل شفوية لأولياء أمورهم .

    50-
    عند التخطيط لمعرض النشاط العلمي في المدرسة فإنني :
    أ - أقوم بإنجاز العمل منفردًا .
    ب- أشترك مع زملائي لإنجاز هذا العمل .
    ج - أنجز ما يطلبه مني مدير المدرسة فقط .
    د - أعتذر عن هذا العمل .

    51-
    عند تعارض وقت موعد شخصي مع وقت أعمال خاصة بالمدرسة فإنني:
    أ - أعتذر عن الموعد الشخصي .
    ب- أبحث عن أعذار لعدم ذهابي للمدرسة .
    ج - أذهب أولاً للموعد الشخصي ثم إلى المدرسة .
    د - أؤجل الموعد الشخصي وأذهب إلى المدرسة


       

     

    تعليقات