إخصائي المكتبات
المجالات
التى لم يصل فيها المعلم إلى حد التمكن المطلوب
أبرز
مكونات الإطار العام للتخصص:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المجالات التى لم يصل فيها المعلم إلى حد التمكن المطلوب
·
إدارة المكتبات المدرسية
·
التطبيقات
·
الخدمات المكتبة والأنشطة
·
العمليات الفنية بالمكتبات المدرسية
·
تنمية وتطوير مقتنات المكتبة
·
فلسفة وتاريخ المكتبات
·
مقتنيات المكتبة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبرز مكونات الإطار العام
للتخصص:
أولاً:
المفاهيـــــــــــــم الكبرى
فلسفة
وتاريخ المكتبات
·
تاريخ الكتابة
·
تطور صناعة الكتاب
·
تطور المكتبات عبر العصور
·
نشأة علم المعلومات وتطوره
إدارة
المكتبات المدرسية
·
سبل التمويل ووجه انفاقها
·
الهيكل الإدارى للعاملين بالمكتبات المدرسية
·
سبل التنمية المهنية لأمين المكتبة
·
اللوائح والتشريعات المنظمة للعمل بالمكتبة
مقتنيات
المكتبة
·
المواد المطبوعة
·
المواد غير المطبوعة
·
أوعية المعلومات الإلكترونية
تنمية
وتطوير مقتنيات المكتبة
·
معايير اختيار مقتنيات المكتبة
·
أدوات اختيار مقتنيات المكتبة
·
مصادر وإجراءات التزويد
·
جرد مقتنيات المكتبة والاستبعاد
·
حفظ مقتنيات المكتبة وصيانتها
العمليات
الفنية بالمكتبات المدرسية
·
الفهرسة الوصفية
·
الفهرسة الموضوعية
·
التصنيف
·
التكشيف والاستخلاص
الخدمات
المكتبية والأنشطة
·
خدمات الإعارة
·
الخدمة المرجعية والإرشاد والتوجيه القرائى
·
الإحاطة الجارية
·
البحث على شبكة الإنترنت
·
تدريب المستفيدين على استخدام المكتبة ومصادر المعلومات
·
خدمة الفئات ذات الاحتياجات الخاصة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أبرز مكونات الإطار العام للتخصص
ثانياً
التطبيقات
طبيعة
المجال
·
أهداف المجال
·
تطبيقات المجال
المنهجية
البحثية
·
كيفية اختيار موضوع
·
اختيار منهج البحث
·
كيفية كتابة الاستشهادات والمراجع
دور
المكتبة المدرسية فى المجتمع
·
خدمة المجتمع المدرسى
·
دور المكتبة المدرسية فى تنمية المجتمع المحلى
أساليب
تعامل أمناء المكتبات مع المستفيدين
·
المقابلة المرجعية
·
مهارات التواصل مع المستفيدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإطار العام للتنمية المهنية لإخصائيى المكتبات
المدرسية
الكفايات المعرفية
والمهاريةاللازمة لإخصائيى المكتبات المدرسية في:
·
فلسفة المكتبات المدرسية وتاريخها.
·
مقتنيات المكتبة: تنميتها وتطويرها.
·
العمليات الفنية بالمكتبات المدرسية.
·
المنهجية البحثية فى مجال المكتبات.
·
دور المكتبة المدرسية فى المجتمع.
·
أساليب تعامل أمناء المكتبات مع المستفيدين.
·
استخدامات الكمبيوتر والإنترنت في المكتبات
المدرسية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ- فلسفة المكتبات
المدرسية وتاريخها.
·
الكفايات المعرفية.
(1)تطور
مفهوم المكتبات المدرسية.
(2)أهداف
المكتبات المدرسية.
(3)تصنيف
المواد التعليمية بالمكتبات المدرسية.
(4)دور
المكتبات المدرسية فى تحقيق أهداف العملية التعليمية
(5)
لمحة تاريخية عن تاريخ المكتبات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ب- إدارة المكتبات
المدرسية:
·
الكفايات
المعرفية.
(1)
التعرف على المفاهيم الأساسية المرتبطة بإدارة المكتبات المدرسية
(2)
التعرف على عناصر إدارة المكتبات المدرسية.
(3)
التعرف على عمليات إدارة المكتبات المدرسية.
- عناصر
تخطيط برنامج المكتبة
- تنظيم
العمليات داخل المكتبة.
- تنسيق
الوظائف والخدمات.
-
الرقابة على العمليات والأنشطة داخل المكتبة.
- تقويم
النشاط الإداري.
(4)
التعرف على الأساليب الحديثة لإدارة المكتبات المدرسية.
(5) التعرف
على اللوائح والتشريعات المنظمة للعمل بالمكتبات المدرسية
· الكفايات
المهارية.
1.
التمكن من وضع خطة لبرنامج الخدمات والأنشطة المكتبية.
2.
التمكن من تنظيم العمليات والأنشطة داخل المكتبة.
3.
التمكن من مهارات تنسيق الوظائف والخدمات داخل المكتبة
المدرسية.
4.
التمكن من مهارات الرقابة على العمليات والأنشطة داخل
المكتبة.
5.
التمكن من مهارات تقويم الأنشطة الإدارية داخل المكتبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ج- مقتنيات المكتبة: تنميتها وتطويرها.
·
الكفايات المعرفية.
1.
التعرف على عناصر سياسة تنمية المجموعات.
2.
التعرف على مصادر التزويد المتاحة في نطاق المكتبات
المدرسية.
3.
التعرف على أدوات اختيار المواد التعليمية بمختلف
أنواعها.
4.
التعرف على أسس اختيار المواد التعليمية بأنواعها.
5.
التعرف على أسس استبعاد المواد التعليمية للمكتبات
المدرسية.
6.
التعرف على طرق تقييم المجموعات المتاحة داخل المكتبة
المدرسية.
7.
التعرف على دور الانترنت في بناء وتنمية المجموعات
بالمكتبات المدرسية.
· الكفايات
المهارية.
1.
التمكن من مهارات إعداد سياسة تنمية المجموعات داخل المكتبات
المدرسية.
2.
تطبيق أسس اختيار المصادر من خلال أدوات الاختيار.
3.
تطبيق أسس الاستبعاد على المجموعات المتاحة داخل
المكتبة.
4.
تطبيق معادلات تقييم المجموعات المتاحة داخل المكتبة.
5.
التدريب على استخدام الإنترنت في تنمية المجموعات داخل
المكتبة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
د- العمليات الفنية بالمكتبات المدرسية.
·
الكفايات المعرفية.
(1)
الفهرسة الوصفية.
·
يتعرف على مفهوم الفهرسة الوصفية.
·
يتعرف على أهمية الفهارس.
·
يتعرف على أنواع الفهارس.
·
يتعرف على أشكال الفهارس.
·
يتعرف على أنواع مداخل بطاقات الفهرسة.
·
يتعرف على حقول وفقرات الوصف وفقا لقواعد التحسين الدولي
الموحد للوصف البيليوجرافي.
·
التعرف على قواعد ميتا داتا Meta data
لفهرسة المواد الآلية.
(2)
الفهرسة الموضوعية.
- التعرف
على قواعد صياغة رؤوس الموضوعات.
- التعرف
على قواعد البحث في قوائم رؤوس الموضوعات الملائمة للمكتبات المدرسية.
- التعرف
على طرق إعداد الإحالات بأنواعها في الفهرس الموضوعي.
(3)
التصنيف .
- التعرف
على قواعد التصنيف العملي لجداول خطة تصنيف دبوي العشري.
- التعرف
على طرق استخدام القوائم الإضافية وتركيب الموضوعات في خطة تصنيف دبوي العشري.
- التعرف
على وظيفة كشاف خطة تصنيف دبوي وطرق استخدامه.
(4) التكشيف
والاستخلاص.
·
- التعرف على أنواع الكشافات.
·
- التعرف على طرق إعداد الكشافات.
·
- التعرف على أنواع المستخلصات.
·
- التعرف على أهم أساليب الاستخلاص.
1. الكفايات المهارية.
(1) التدريب
على إعداد حقول الوصف الببليوجرافي وفقراتها:
·
التدريب على اختيار وصياغة المداخل.
·
التدريب على الحالات المختلفة للعنوان.
·
التدريب على الحالات المختلفة لبيان المسئولية.
·
التدريب على الحالات المختلفة للطبقة.
·
التدريب على الحالات المختلفة لبيان النشر.
·
التدريب على الحالات المختلفة للوصف المادي والسلسلة.
·
التدريب على الحالات المختلفة للترقيم الدولي الموحد.
·
التدريب على صياغة فقرة الملاحظات.
·
التدريب على صياغة المتابعة بأنواعها.
·
التدريب على المواد ذات الطبيعة الخاصة (كتب التراث،
والمراجع بأنواعها والكلاسيكيات والكتب المدرسية).
·
التدريب على صياغة المؤشر العام للمادة في المواد
غيرالمطبوعة.
·
التدريب على إعداد حقل الوصف المادي للمواد غير
المطبوعة.
(2) التمكن
من إعداد الأنواع المختلفة للفهارس (مؤلف عنوان- موضوع- مصنف - موحد).
(3) التدريب
على مهارات الفهرسة الموضوعية.
·
التدريب على صياغة رؤوس الموضوعات بأنواعها.
·
التدريب على إعداد الحالات.
·
التدريب على ترتيب رؤوس الموضوعات.
·
التدريب على استخدام قوائم رؤوس الموضوعات الملائمة
لطبيعة المكتبة.
·
التدريب على إعداد قوائم الاستناد الموضوعية.
·
التدريب على استخدام قوائم الاستناد الموضوعية.
(4) التدريب
على مهارات التصنيف:
·
التمكن من قواعد التصنيف العملي وفقا لخطة ديوي.
·
التمكن من استخدام القوائم الإضافية وتركيب أرقام
الموضوعات.
·
التمكن من استخدام الكشاف النسبي للخطة.
(5) التدريب
على مهارات التكشيف والاستخلاص.
·
التدريب على تكشيف المواد باستعمالها المختلفة.
·
التدريب على إعداد الأنواع المختلفة للكشافات.
·
التدريب على إعداد الأنواع المختلفة للمستخلصات.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ﻫ- الخدمات المكتبية والانشطة.
·
الكفايات المعرفية.
1.
التعرف على أنواع خدمات المعلومات الملائمة للمكتبات
المدرسية.
2.
التعرف على أساليب تصميم خدمة الإحاطة الجارية.
3.
التعرف على أساليب تصميم خدمة البث الانتقائى للمعلومات.
4.
التعرف على نظم الإعارة الداخلية والخارجية والقواعد
المنظمة لها.
5.
التعرف على أنواع مصادر المعلومات المرجعية وطرق
تقييمها.
6.
التعرف على أساليب تقويم الخدمات المرجعية.
7.
التعرف على أنماط خدمة تسليم الوثائق الالكترونية.
8.
التعرف على أسس إعداد البيبلوجرافيا بأنواعها
المختلفة.
9.
التعرف على أساليب التوجيه والإرشاد القرائي
10. التعرف على طرق إعداد
مكتبات الفصول.
11. التعرف على أساليب تشكيل جماعة
أصدقاء المكتبة وتنظيم أنشطتها.
12. التعرف على الخدمات
المكتبية لذوى الاحتياجات الخاصة.
· الكفايات
المهارية.
13.تطبيق
أساليب تصميم خدمة الإحاطة الجارية.
14.تطبيق
أساليب تصميم خدمة البث الانتقائي للمعلومات.
15.التمكن
من تنظيم عمليات الإعارة الداخلية والخارجية.
16.تطبيق
معايير تقييم المصادر المرجعية التقليدية والإلكترونية.
17.التمكن
من الوصول للمصادر المرجعية الإلكترونية.
18.التمكن
من مهارات الرد على الأسئلة والاستفسارات المرجعية.
19.التمكن
من مهارات إعداد الببليوجرافيات بأنواعها المختلفة.
20.التمكن
من مهارات تقديم التوجيه والإرشاد القرائي للطلاب.
21.التمكن
من مهارات طرق إعداد و تنظيم مكتبات الفصول.
22.التمكن
من مهارات أساليب تنظيم جماعة أصدقاء المكتبة.
23.التدريب
على مهارات تصميم الخدمات المكتبية لذوى الاحتياجات الخاصة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و- طبيعة مجال علم المكتبات.
·
الكفايات المعرفية.
24.مفهوم
علم المكتبات.
25.مكونات
علم المكتبات.
26.تدريس
علوم المكتبات والمعلومات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س- المنهجية البحثية فى مجال المكتبات.
·
الكفايات المعرفية.
27.التعرف
على المفاهيم الاساسية لاعداد التقارير البحثية.
28.التعرف
على أساليب اختيار الموضوعات البحثية.
29.التعرف
على كيفية صياغة الاسئلة والفروض البحثية.
30.التعرف
على أساليب بناء بعض الادوات البحثية.
31.التعرف
على أساليب التوثيق العلي للاستشهادات المرجعية باستخدام قواعد APA""
· الكفايات
المهارية.
32.التمكن
من الاساليب المختلفة لاختيار الموضوعات البحثية.
33.التدريب
على كيفية صياغة الاسئلة والفروض البحثية.
34.التدريب
على أساليب تصميم بعض الادوات البحثية.
35.التدريب
على أساليب التوثيق العلمى للاستشهادات المرجعية باستخدام قواعد APA""
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ح- دور المكتبة المدرسية فى المجتمع.
·
الكفايات المعرفية.
36.التعرف
على أسس دعم برنامج الإعلام التربوي داخل المدرسة.
37.التعرف
على أساليب تنظيم الندوات الثقافية بالمدرسة
38.التعرف
على قواعد إعداد برنامج التربية المكبية للطلاب والهيئة العاملة بالمدرسة.
39.التعرف
على طرق إعداد برامج إثرائية (للموهوبين ومنخفضي التحصيل)
40.
التعرف على سبل الإتاحة للمواد التعليمية من خلال
البرامج التعاونية مع المكتبات والمؤسسات الأخرى داخل المجتمع المحلي.
41.
التعرف على أسس إعداد برنامج العلاقات العامة للمدرسة مع
المجتمع المحلي والمكتبات الأخرى.
42.
التعرف على أسس إعداد برامج تنمية الثقافة
المجتمعية(برنامج القراءة للجميع, برنامج محو الامية).
· الكفايات
المهارية.
43.التمكن
من مهارات تدعيم برنامج الإعلام التربوي داخل المدرسة
44.تطبيق
أساليب تنظيم الندوات الثقافية داخل المدرسة.
45.التمكن
من إعداد برنامج للتربية المكتبية للطلاب والهيئة العاملة بالمدرسة.
46.التمكن
من مهارات إعداد البرامج الإثرائية للموهوبين ومنخفضى التحصيل داخل المكتبة.
47.التمكن
من مهارات تنظيم عمليات الاقتناء التعاوني مع المكتبات والمؤسسات الأخرى داخل
المجتمع المحلي.
48.التمكن
من إعداد برنامج للعلاقات العامة للمكتبة مع المجتمع المحلي.
49.التمكن
من من إعداد برامج تنمية الثقافة المجتمعية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ط- أساليب تعامل أمناء المكتبات مع المستفيدين:
·
الكفايات المعرفية.
50.التعرف
على الخصائص النفسية للمرحلة العمرية للمستفدين من المكتبة.
51.التعرف
على الميول القرائية للمستفدين من المكتبة.
52.
التعرف على الخصائص النفسية للتلاميذ الموهوبين ومنخفضى
التحصيل وذوى الاحتياجات الخاصة.
· الكفايات
المهارية.
53. التديب على مهارات التواصل مع المستفيدين:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ى- استخدامات الكمبيوتر والإنترنت في المكتبات المدرسية:
·
الكفايات المعرفية.
54.التعرف
على المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا الشبكات والمكتبات الرقمية وكيفية الإفادة منها
داخل المكتبة المدرسية.
55.التعرف
على أنواع نظم المعلومات المتكاملة للمكتبات المدرسية.
56.التعرف
على معايير اختيار وتقييم نظم المعلومات المتكاملة للمكتبات المدرسية.
57.التعرف
على القواعد الخاصة باستخدام أحد النظم التي يمكن تبينها في المكتبات المدرسية
بمصر.
58.التعرف
على أسس إعداد موقع للمكتبة على شبكة الإنترنت.
· الكفايات
المهارية.
1.
التمكن من مهارات استخدام أحد نظم المعلومات المختارة
التي يمكن استخدامها في المكتبات المدرسية على ضوء احتياجات بيئة التعلم بالمكتبة
المدرسية من حيث:
·
بناء قاعدة بيانات.
·
العمليات الفنية للمكتبة.
·
تقديم الخدمات.
·
إدارة المصادر.
·
تقييم المجموعات.
·
التزويد بالمواد التعليمية.
1-
التمكن من مهارات تصميم موقع للمكتبة ونشرة على شبكة
الإنترنت.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المواقع الالكترونية
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=4823
http://www.ksu.edu.sa/sites/Colleges/Arabic%20Colleges/CollegeOfEducation/DocLib1/Forms/view.aspx
http://www.cybrarians.info/journal/no4/weblio.htm#t8
http://www.alshref.com/vb/t117391.html
http://alyaseer.net/vb/showthread.php?t=13481
http://www.scribd.com/doc/4878249/-
nformatics.gov.sa/autohtml/methaq2.pdf
http://www.aruc.org/web/guest/welcome
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قائمة المراجع
1-
أحمد بدر: أصول البحث العلمي ومناهجه، القاهرة، المكتبة
الأكاديمية، 1996.
2-
أحمد بدر: مناهج البحث في علم المعلومات والمكتبات،
الرياض، دار المريخ، 1996.
3-
أسامة السيد محمود: معايير اختيار وتقييم النظم الآلية المتكاملة
في المكتبات ومراكز المعلومات، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 2002.
4-
أمينة مصطفى صادق: مصادر المعلومات، التطور التاريخي
واتجاهات المستقبل، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 2003.
5-
حامد الشافعي دياب: إدارة المكتبات: أسسها النظرية
وتطبيقاتها العملية، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر، 2006.
6-
حسني عبد الرحمن الشيمي، جمال الدين محمد الفرماوي:
تقييم الأداء في المكتبات ومراكز المعلومات، الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز،
1999.
7-
حشمت قاسم: مدخل لدراسة التكشيف والاستخلاص، القاهرة، دار
غريب، 2000.
8-
زين عبد الهادي: الأنظمة الآلية في المكتبات، القاهرة،
المكتبة الأكاديمية، 2001.
9-
شعبان عبد العزيز خليفة: الببليوجرافيا أو علم الكتاب:
دراسة في أصول نظرية الببليوجرافيا وتطبيقاتها النظرية الخاصة، القاهرة، الدار
المصرية اللبنانية، 2003.
10-
شعبان عبد العزيز خليفة: الكتب والمكتبات في العصور
الوسطى، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 1998.
11-
شعبان عبد العزيز خليفة، محمد عوض العايدي: قائمة رؤوس
الموضوعات العربية الكبرى، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 2001.
12-
شعبان عبد العزيز خليفة، محمد عوض العايدي: موسوعة
الفهرس الوصفية للمكتبات ومراكز المعلومات، الرياض، دار المريخ للنشر، 1996.
13-
عبد الفتاح مراد: المكتبات الإلكترونية والرقمية وشبكة
الإنترنت، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2005.
14-
عمر همشري: الإدارة الحديثة للمكتبات ومراكز المعلومات،
عمان، دار الرؤى، 2001.
15-
فؤاد إسماعيل فهمي: موسوعة التصنيف العملي: تصنيف ديوي
العشري بين النظرية والتطبيق في طبعته الحادية والعشرين مع دراسة مقارنة للطبعات
السابقة، الرياض، دار المريخ للنشر، 2005.
16-
فهيم مصطفى: الاعداد المهنى والتربوى والاخلاقى لاخصائى
المكتبات المدرسية والمكتبات العامة، القاهرة، دار الفكر العربى، 2006.
17-
فهيم مصطفى: مكتبات الاطفال المدرسيةوالعامة ورياض
الاطفال:أساليب الاستخدام وأساليب التطوير، القاهرة، دار الفكر العربى، 2006.
18-
فهيم مصطفى: المكتبة المدرسية، القاهرة، المكتبة
الأكاديمية، 2007.
19-
فهيم مصطفى: مهارات استخدام المكتبة المدرسية فى مراحل
التعليم العام:رياض الاطفال, الابتدائى,الاعدادى, المتوسط، القاهرة، دار الفكر
العربى، 2006.
20-
محمد عوض العايدي: تصنيف ديوي العشري القياسي, القاهرة،
مركز الكتاب للنشر، 2006.
21-
محمد فتحي عبد الهادي: بناء المجموعات وتنمية مقتنيات
المكتبات، القاهرة، مكتبة غريب، 2003.
22-
محمد فتحي عبد الهادي، زين الدين محمد عبد الهادي:
الميتاداتا وفهرسة المصادر الإلكترونية، القاهرة، إيبيس. كوم للنشر والتوزيع،
2007.
23-
محمد فتحي عبد الهادي: مقدمة في علم المعلومات، القاهرة،
مكتبة غريب، 1985.
24-
محمد فتحي عبد الهادي: المكانز كأدوات للتكشيف واسترجاع
المعلومات، القاهرة، مكتبة غريب، 1995.
25-
محمد محمد الهادي: إدارة الجودة الشاملة لمرافق
المعلومات الإلكترونية، القاهرة، الدار المصرية اللبنانية، 2006.
26-
محمد محمد الهادي: الإدارة العلمية لمراكز التوثيق
والمعلومات، القاهرة، المكتبة الأكاديمية، 2004.
27-
هيسيل، ألفرد، شعبان عبد العزيز خليفة (مترجم): تاريخ
المكتبات، الرياض، دار المريخ، 1989.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعليقات
إرسال تعليق