إن مهنة معلمات رياض
الأطفال مهنة هامة جدا، حيث أنها تزرع اللبنة الأولى في حياة الطفل، وترعى أولى
سنوات نموه العقلي والجسمي والنفسي والخلقي، لذا فإن هذه المهنة لها ضوابط وشروط
معينة سنتعرف عليها هنا .
أهداف رياض الأطفال
تهدف مرحلة رياض الأطفال إلى : رعاية الطفل في سنوات نموه الأولى من عدة جوانب، مثل : الجانب
الخلقي والعقلي والجسمي، وتهدف هذه المرحلة أيضا إلى تشكيل الاتجاه الديني للطفل،
وتعليمه آداب السلوك، وتزويده بأهم العادات الصحيحة، وتدريبه على المهارات
الحركية، وتشجيع مواهبه ونشاطاته الابتكارية، وسد حاجاته ومتطلباته .
ركائز منهج رياض
الأطفال
يرتكز منهج رياض
الأطفال على بعض الركائز الهامة التي يجب تعريفها أولا، وهي :
1- أن يكون جو الروضة
مثل الجو الأسري والعائلي حتى لا يشعر الطفل بالغربة .
2- إعطاء الطفل حرية
الاختيار، من خلال سؤاله عن الركن الذي يريد أن يرغب فيه، وهذه الأركان هي :
– الركن الإدراكي : وهم الركن الذي يهتم بتنمية النواحي العقلية للطفل، والعضلات الصغيرة
وتآزر العين واليد .
– ركن المكتبة : الذي يهتم بزيادة الحصيلة اللغوية والمعلوماتية للطفل، وهو الركن الذي
ينمي حاسة السمع وطريقة النطق السليم لدى الطفل .
– ركن البناء : وهو الركن الذي يهتم بتنمية الابتكار و الإبداع لدى
الطفل، من خلال تآزر العين مع العقل .
– ركن الفن
: هو الركن الي يساهم في خلق فترة من الراحة والاستمتاع لدى الطفل، وفيه
يستطيع الطفل التعبير عن شعوره، ومدى رضائه، وأحاسيسه الداخلية .
– ركن الاكتشاف : في هذا الركن يتم مساعدة الطفل على اكتشاف ذاته، وتنمية حب الاستطلاع
فيه، ومساعدته على القيام بالبحث والاكتشاف .
– ركن التخطيط : يتم تعليم الطفل في هذا الركن تقدير المسافات والأبعاد بين الخطوط،
وكيفية مسك القلم وتعلم الكتابة .
– ركن التعايش الاسري : في هذا الركن يتم تنمية التواصل الاجتماعي واللغوي عند الطفل، ويتم
تعريفه على المفاهيم الهامة، مثل اللون والحجم والوزن وغيرها .
– ركن المسجد : هذا الركن هام لتعزيز الجوانب الدينية لدى الطفل، من خلال تعليمه أبرز
العادات الدينية، وقواعد الأدب والسلوك الديني وغيرها .
3- تقوية شخصية الطفل
وذاته، لأن السنوات الأولى في الروضة هي
السنوات التي تتشكل فيها شخصية الطفل .
4- إعطاء الطفل الحرية
للتعلم الذاتي، فمرحلة رياض الأطفال أكثر المراحل مرونة، وهي مليئة بالأشياء
المثيرة التي سيرغب الطفل في اكتشافها، لذا يجب ترك مساحة من الحرية له للاكتشاف،
وتعلم بعض الأشياء بنفسه .
5- العلاقة الجيدة بين
المنزل والروضة، لأن كلا من المنزل والروضة يسهمان معا في تعليم الطفل بصورة
صحيحة، لذا يجب أن يكملا بعضهما بعضا .
اهداف رياض الاطفال
صيانة فطرة الطفل
ورعايته نموه الخلقي والعقلي والجسمي
تكوين الاتجاه الديني
القائم على التوحيد
اخذ الطفل با اداب
السلوك وتيسير امتصاصه للفضائل الا سلاميه
ايلاف الجو المدرسي
تزويد ه بثروه من
التعابير الصحيحه السليمه
تدريب الطفل على
المهارات الحركيه
تشجيع نشاطه
الابتكاري ، والوفاء بحاجات الطفوله
(ركئز منهج رياض
الاطفال
)
1_ الجو العائلي يكون جو
الروضه مثل الاسره
2_ الاختيار / عندما
نطلب من الطفل اختيار الركن الذي يرغب فيه
3_ تقوية ذات الطفل /
السنوات الاولى من عمر الطفل تتكون فيها شخصية الطفل
4_ التعلم الذاتي /
تعتبر رياض الاطفال مختبرا لتعلم فا المكان ومايحتويه من اشياء مثيره تساعد رغبة
الطفل على الاكتشاف والا ختيار
5_ علاقة الروضه با
البيت / الروضه والبيت يساهمان في تعليم الطفل
(اهداف الاركان
التعليميه
)
الركن الا ادراكي /
تنمية النواحي العقليه والعضلات الصغيره وتازر العين واليد
ركن المكتبه / زيادة
الحصيله اللغويه والمعرفيه وتنمية حاسة السمع والاصغاء وطريقة النطق السليم
ركن البناء / تنمية
الابتكار والابداع والتازر النظري والعقلي ومهارات الرياضيات
ركن الفن / تحقيق
الراحه والاستمتاع لدى الطفل والشعور برضاء والتعبير عن مشاعره
ركن الاكتشاف / تنمية
حب الا ستطلاع والرغبه في البحث والاكتشاف
ركن التخطيط / تنمية
العضلات الصغرى والا ادارك البصري للمسافات والابعاد بين الخطوط واشباع حاجة الطفل
الى مسك القلم وتعلم الكتابه
ركن التعايش الاسري /
تنمية التواصل الاجتماعي واللغوي والتعرف على المفاهيم
اللون والحجم والوزن
ركن المسجد / تعزيز
بعض التعاليم الدينيه المرئيه والمسموعه مثل البسمله والعادات الاسلاميه
البرنامج
اليومي لرياض الاطفال
1_الحلقه / مدتها من 20
الى 30 دقيقه
تتضمن اعطاء سوره من
القران - الدعاء - عرض بطاقات اسماء الاطفال الحضور والغياب
اتعرف على العدد او
الحرف وعلى موضوع الوحده
2_ اللعب الحر با الخارج
مدته 70 دقيقه يلعب الطفل ويتعلم وتقوى عضلاته
3_ الوجبه مدتها 30
دقيقه
يتعلم الطفل الا داب
الاسلاميه في الا كل والتسميه قبل الا كل والدعاء
4_ العمل الحر با
الاركان مدته 70 دقيقه
5_ اللقاء الاخير تقوية روح
الجماعه واوصر المحبه والصداقه بين الاطفال
( اهداف
اللقاء الاخير )
الاناشيد / تحقيق
المتعه وتنمية القدره اللفظيه والتميز السمعي والقدره على الاداء الجماعي وتخلص
الطفل من الخجل
العاب الاصايع /
الاستماع وتدريب العضلات الصغيره وتقوية خيال الطفل وصرف طاقة الاطفال
سرد القصص / زيادة
الحصيله اللغويه وتنمية القدارات التعبيريه والخيال والتذكر وتعطي الطفل نوع من
الهدوء النفسي والاسترخاء
عرض اعمال الاطفال /
تقوية ذات الطفل وزيادة ثقته بنفسه وتشجيعه على العمل وزيادة قدرته على الحوار
تغير الركن / اعطاء
الطفل الفرصه في الادلاء بريه ومقترحاته حول الاضافات الجديده لركن التعايش الاسري
(خصائص
معلمة رياض الاطفال )
خصائص جسميه / تكون
لائقه صحيا خاليه من الا مراض تتو فر فيها الحيويه والنشاط
يجب ان تتمتع بمظهر
مرتب ومنظم وجذاب
خصائص انفعاليه /
تتمتع بدرجه من الا تزان الانفعالي
ان تكون محبه للأطفال
قادره على العمل معهم وتتعامل معهم بروح الود والعطف
ان يكون لدى المعلمه
الحماس االكبير للعمل مع الاطفال
تقدر نقاط القوه
والضعف لدى كل طفل
ان تكون قادره
المعلمه على تقبل الوالدين وارائهم لها بصدر رحب
( خصائص عقليه )
تكون على قدر من
الذكاء يساعدها على التصرف السليم وحل المشكلات
تتميز بدقة الملاحظه
اي ان يكون لديها القدره على ادراك المفاهيم في العلوم والرياضيات
تتميز المعلم با
القدره التحليليه تساعدها على ابتكار القصص للأطفال
تمتلك القدره الهائله
على اكتشاف المواهب من الاطفال ومراعاة الفروق الفرديه
(خصائص
اجتماعيه )
وعي المعلمه با انها
حلقة وصل بين الطفل والمجتمع والشعور با المسئوليه
ان تكون قادره على
اقامة علاقات انسانيه مع الاطفال والزميلات واولياء الامور وغيرهم
ان تتقبل الاطفال
ذوات الخلقيات الثقافيه المختلفه
( خصائص
خلقيه )
تتمتع با الاخلاق
الفاضله لانه المعلمه هي التي تثبت الا طفال على دعائم السلوك السوي والا داب فيجب
ان تكون قدوه للإطفال
في الامانه والا خلاص
والتواضع
الخصائص
المهنيه لمعلمة رياض الاطفال
تحديد الا هداف فلا
يجوز للمعلمه ان تعطي هدف واحد لكل الاطفال ولا ان تجمعهم في عمل واحد ولا تجعل
المتفوقين ينتظرون باقي الاطفال في نشاط ما
التدرج في الا نتقال
في النشاطات التعليميه خطوه خطوه
التدرج في كم
المعلومات التي تقدمها للأطفال
التدرج في الكيف
بمعنى تبدا با البسيط قبل المعقد والعملي قبل النظري والحسي قبل المجرد
مراعاة الفروق
الفرديه بتعلم فبعض الا طفال يتعلم عن طريق الاستماع واخر يتعلم بواسطة الاسئله
وثالث يتعلم عن طريق التجربه الحسيه او الحركيه
ان تتيح للأطفال فرصة
التعلم الذاتي با ان تترك لهم الفرصه لتصحيح اخطائهم با انفسهم تحت اشرافها
تعود الا طفال على
النظافه وتراعي نظافة الاطفال وتراعي رغباتهم
القدره على اثارة
الدافعيه لدى الا طفال
التدرج في طرق
التدريس من التمهيد الى التقديم
ان تقوم المعلمه با
اعداد سجل لمتابعة تقويم كل طفل في جميع المهارات والسلوكيات
(وحدات
الروضه )
روضي ، الا صحاب ،
العائله ، المسكن ، الملبس ، الغذاء ، الماء ، الرمل ، صحتي وسلامتي ، الحيوانات
اذكري هدفا
سلوكيا
ان ينطق الطفل
الكلمات المشتمله على حرف قاف
ان يميز الطفل بين
حرفي القاف والفاء
ان يحفظ الطفل النشيد
الوطني حفظا سليما وصحيحا
تحليل الهدف السلوكي
ان يسمي الطفل العدد
2 عندما يطلب منه وبنسبة نجاح 75 %
الا هداف قصيرة المدى
ان يتحسس الطفل مجسم
العدد
(2)
ان يطابق الطفل مجسم
العدد (2) مع مجسم اخر للرقم للرقم نفسه
ان يستخرج الطفل
الرقم (2) من بين بطاقات تعرض عليه
ان يشير الى الرقم 2
عند سواله
ان يضع الطفل القطن
على العدد 2 كورقة عمل فني
ان يسمي الطفل العدد
2 عندما يعرض له
الا سسس
التي تقوم عليها عملية التربيه والتعليم
الايمان با الله ربا
وبا الاسلام دينا وبمحمدا رسولا
الحياة الدنيا مرحلة
انتاج وعمل يستثمر المسلم طاقاته
الرساله المحمديه هي
المنهج الاقوم للحياه الفاضله
تقدير حق الفتاة
بتعلم بما يلائم فطرتها
طلب العلم فريضه على
كل مسلم
العلوم الدينيه
اساسيه في جميع سنوات التعلم
مفهوم
التربيه / عملية نقل مجموعه
من معارف وقيم وخبرات من الملقي الى المتلقي
تعليقات
إرسال تعليق