اهم 100 سؤال في تخصص علم النفس للمتقدمين في مسابقة 30 الف معلم 2022
التفكير العلمي وفقا
لمراحل بياجيه يحدث في مرحلة :
ما قبل العلمية العقلية
المرحلة المجردة
الحس حركية
المرحلة الحسية
#2. المعلم الناجح هو الذي يتمكن من القيام بما يلي باستثناء :
مراعاة خصائص التلاميذ
تقليد معلم
أخر بالتدريس
صياغة الأهداف التعليمية
التنوع في أساليب التقويم
#3. من أهم المدارس التي أثرت على التعلم ومبادئه :
السلوكية
التحليلية
المعرفية
الجشتلطية
#4. تؤكد البحوث الحديثة حول النمو على :
التأثير المزدوج للوراثة والبيئة
أهمية العوامل الثقافية والحضارية دون سواها
أهمية البيئة والخبرة فقط
أهمية الوراثة فقط
#5. يوصف النضج بأنه عملية :
منظمة
مستمرة
ثابتة
مرحلية
#6. هم الذين تكون فرص قدراتهم على اكتساب المهارات الضروريه للنجاح في
العالم الخارجي قليله:
الطلاب الموهوبون
الطلاب
الذين هم تحت الخطر
الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصه
الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم
#7. من مزايا أسئلة الاختيار من متعدد :
سهولة الغش
صعوبة وضعها
الموضوعية
#8. الفرد الذي لا يتمتع بصحه نفسيه جيده هو:
يشعر بالانتماء وتقبل الاخرين ويقدرهم
يسعى الى اشباع جانب واحد من جوانب الحياه
ينتقي المهنة التي تناسب قدراته العقليه والجسديه
يقبل على الحياه ويستمتع بها ويتجاوب معها
#9. تتميز الأهداف التعليمية الضمنية أو متوسطة المدى بأنها :
تمثل السلوك المتوقع إحداثه عند المتعلم بعد مرور سنه أو
سنتين
درجه مرتفعة من التجرد والعمومية
يتم وضعها من طرف هيئات وطنيه تضم علماء
#10. القدرة على التفسير وإعادة الترتيب والتنظيم للأفكار :
التطبيق
التحليل
الفهم والاستيعاب
التفسير
#11. تركز دراسات التقويم التربوي الحديثة على :
أساليب التعلم
تحصيل الطالب
جودة أداء المعلم
العملية التربوية بكافة أبعادها
#12. يقل احتمال تكرار السلوك إذا :
لاشيء مما ذكر
استمر المعزز
إعطاء المعزز بعد السلوك مباشرة
تكرار المعزز
#13. من خصائص الدافعية باستثناء :
منع السلوك
استمرار السلوك
توجيه السلوك
دفع السلوك
#14. المستوى الأخير في صياغة الأهداف في المجال المعرفي وفقا لبلوم :
التركيب
التقويم
القياس
التحليل
#15. من معايير السلوك السوي في التعامل مع المواقف:
اتخاذ مواقف صائبه تجاه الاخرين
عدم تقبل الاخطاء والاعتراف بالتقصير
التأثر بالفروق الفرديه وعدم احترامها
ثبات العلاقات الاجتماعيه لبعض الوقت
#16. انسب اجراء مع الطالب الذي يظهر رغبه في عدم اكمال تعليميه:
احترم رغبته في عدم اكمال تعليمه و اتركه وشانه
اترك متابعته ولا اقوم بتقييمه بشكل مستمر
احوله الى المرشد الطلابي للتفاهم مع ولي امره
ابني علاقات وطيده قائمه على الثقه معه
#17. العلم الذي يعد ضمن علم النفس التطبيقي هو علم النفس :
الإرشادي
الاجتماعي
النمو
الفسيولوجي
#18. البدائل التاليه جميعها من المميزات التي يتميز بها الفرد الصحيح
نفسيا الا بديلا واحدا هو:
مواجهه مصاعب الحياه
المبالغه في قدرات النفس
الشعور بالرضا تجاه النفس
التسامح مع الاخرين
#19. الغايات القصوى للعملية التربوية تعنى بها:
لا شيء مما ذكر
الأهداف
التربوية
الأهداف التعليمية
الأهداف السلوكية
#20. اي البدائل التاليه لا يعبر عن مفهوم الصحه النفسيه:
سلامه الفرد من المرض النفسي والعقلي في صور مختلفه
نجاح الفرد في التوافق الداخلي بين الدوافع والنوازع
عدم ظهور اضطرابات سلوكيه حاده في تصرفات الفرد
الخلو من الامراض الجسميه والخلقيه
#21. دراستنا للتغيرات من الجانب النفسي والفسيولوجي لعلم نفس النمو كافية
عن دراسة أي عوامل أخرى
صح
خطا
#22. علم النفس يأخذ التغيرات التي تحدث للفرد نتيجة تقدمه في العمر من عدة
جوانب منها
الجانب النفسي و الجانب الفسيولوجي
ليس مما سبق
الجانب الحواري
الجانب المادي
#23. يتفق علماء علم النفس على ان دراسة النمو اللغوي مهم جدا (النمو
اللغوي هو اول لغة يكتسبها الطفل)
خطا
صح
#24. المفهوم الحديث لكلمة النمو يشمل:
جميع ما سبق
النمو في الذكاء
الانحراف في المراحل العمرية المتقدمة
النمو في الطول
#25. (تعدد العوامل المؤثرة في النمو مثل الوراثة والبيئة والفترات
الحاسمة للنمو والخصوصية في النمو) من
خصائص عملية النمو
ليس مما سبق
مسميات علم النمو
قوانين النمو
#26. خصائص عمليات النمو كثيرة منها
الشمولية وتشمل جميع جوانب الانسان
استمرارية النمو وانه ليس عشوائيا
الارتباط والتأثر المتبادل بين جوانب النمو
جميع ما سبق
#27. اول ما عرف به علم نفس النمو هو
علم نفس النمائي
علم نفس التكويني
علم نفس الارتقائي
علم نفس المراحل العمرية
#28. هناك تغيرات تحدث للفرد ولكنها لا تعد نموا : مثل التغير الناتج عن
تعرض لمرض
تناول عقار
المرور بخبرة معينه
جميع ما سبق
#29. تسبق الأجزاء العليا الأجزاء السفلى في النمو وأيضا يبدا النمو من
الوسط متجه نحو الأطراف
خطا
صح
#30. لغة هو الزيادة ومعناه في علم النفس ال يقتصر على الزيادة فقط بل
يتضمن الزيادة وغيرها كذلك
الربا
ليس مما ذكر
النمو
علم النفس
#31. تعلم الطفل واكتسابه اللغه ناتج عن
تقدمه في العمر
نمو مناطق في المخ مختصة باللغة
جميع ما سبق
ليس مما سبق
#32. اجمع علماء علم النفس في مجالات اهتمامهم على ان تعريف النمو اصطلاحا
هو مجموعة التغيرات التي تحدث للفرد نتيجة تقدمة في العمر
صح
خطا
#33. في دراسة التغيرات في حياة الفرد هناك عوامل أخرى غير النفسي
والفسيولوجي مثل
جميع ما سبق
البيئة
الخبرات المكتسبة
الوراثة
#34. من خصائص عملية النمو الشمولية أنها تشمل جميع جوانب الانسان مثل
جميع ما سبق
الجوانب العقلية
الجوانب الانفعالية
الجوانب الجسمية
#35. من خصائص النمو انه ليس عشوائيا بل يسير وفق قوانين واسس محدده اوجدها
الخالق لحماية الانسان منها
القانون الطولي
قانون الاتجاه من الخاص للعام
جميع ما سبق
القانون العرضي المركزي
#36. يتميز الانسان في مرحله الرشد والنضج بانه:
يحاول ان يتقبل الضعف الجسمي و المتاعب الصحية
يسعى الى
اختيار الزوج او الزوجه وتكوين حياه اسريه
يسعى الى اكتساب قيم و معايير الاخلاق في المجتمع
يحاول ان يتقبل الحياى بواقعها الحالي أو الماضي
#37. من العوامل المؤثره في عمليه النمو:
العوامل البيئيه والتغذيه والحاجه
الغدد والدافعيه والعوامل الوراثيه
العوامل البيئيه والعوامل الوراثيه والمثير
العوامل
البيئية والتغذيه والعوامل الوراثيه
#38. ممارسة الحقوق المدنية وتحمل المسؤولية الاجتماعية والوطنية مطلب من
مطالب النمو في مرحلة:
المراهقة
الطفولة
الشيخوخة
الرشد
#39. تغير في السلوك ناتج عن خبره و هو عمليه إراديه بسبب نشاط معين و
يتاثر بالعوامل البيئيه
التعلم
العوامل الوراثيه
النضج
العوامل البيئيه
#40. المؤثر الحقيقي في الصحه النفسيه للإنسان:
العوامل الوراثية
النضج والتعلم
تفاعل
البيئة والوارثة
العوامل البيئية
#41. التوافق مع مع التغيرات الأسرية و فقدان الزوج او الزوجة هو متطلب من
متطلبات المرحلة:
المراهقه
الشيخوخه
وسط العمر
الرشد و النضج
#42 يتميز الانسان في مرحله الشيخوخه بانه:
يسعى لتحقيق مستوى النجاح المهني والاجتماعي
يسعى لتعزيز العلاقات الاجتماعيه بين الأقران
يسعى إلى اكتساب مهارات الاستقلال الذاتي
يسعى إلى اختيار الزوج والزوجه وتكوين حياه اسريه
#43دراسه مراحل النمو و معرفه خصائصها يساعد في:
دراسة الاسس البيولوجيه للسلوك الانساني
التوصل الى
افضل طرق تربيه لتناسب المرحله
معرفه مظاهر السلوك الاجرامي و طرق تشخيصها
تقنين الاختبارات النفسيه في مجالات القدرات والميول
#44. جميع العوامل التي تؤثر تاثيراً مباشراً أو غير مباشر على الفرد منذ
التلقيح وحتى الوفاة، سواء كانت اجتماعيه ام نفسيه جغرافية
التعلم
العوامل البيئيه
النضج
العوامل الوراثيه
#45. جميع ما يلي من متطلبات النمو في مرحله المراهقه ما عدا:
تكوين المهارات والمفاهيم الضرورية للإنسان الصالح
تحقيق مستوى معيشي مناسب
تقبل الدور الجنسي في الحياه
الإستعداد للزواج وتكوين حياه اسرية
#46. قوله صلى الله عليه وسلم "نحن معاشر الناس أمرنا أن ننزل الناس
منازلهم ونكلمهم على قدر عقولهم" فيه اشاره الى مبدأ تربوي وهو:
العوامل النفسية للمتعلمين
المستوى الاقتصادي للمتعلمين
المستوى الاجتماعي للمتعلمين
مراعاه الفروق الفرديه بين المتعلمين
#47. إدراك المعلم الفروق الفرديه بين الطلاب ومعرفتها يجعله يهتم بـ:
التربية البدنية
التربية الجماعية
التربية الفردية
التربية العامة
#48 المتطلبات التاليه تندرج تحت متطلبات النمو في مرحله الطفوله ما عدا:
تحقيق مستويات من النجاح الاجتماعي والمهني
تعلم عمليات ضبط الاخراج
يفضلون الانشطه التي تنجم عنها نتائج مرئية محسوسه
تمييز السلوكيات الصحيحه من السلوكيات الخاطئه
#49. الخصائص والسمات التي تنتقل من الاباء والاجداد إلى الابناء:
العوامل النفسية
العوامل الاجتماعية
العوامل الوراثية
العوامل البيئية
#50. متطلبات النمو في مرحله المراهقه:
تحقيق مستويات من النجاح الاجتماعي والمهني
تكوين الضمير وتمييز السلوكيات الصحيحه والخاطئه
تكوين مستوى اجتماعي واقتصادي مناسب
اكتساب قيم
المجتمع ومعايير اخلاقه
#51. عباره واحده مما ياتي لا تعبر عن معنى الفروق الفردية:
الإختلافات في نوع السمات التي يتميز بها كل شخص عن غيره
الإختلافات التي يتميز بها كل فرد عن غيره
الانحرافات الفردية عن المستوى الجماعي في الصفات
اختلاف المستويات العقلية والمزاجية و البيئية
#52. من متطلبات النمو في مرحله الطفولة:
تحقيق مستويات النجاح الاجتماعي والمهني
تحقيق الاستقلال الاجتماعي عن الوالدين والاصدقاء
تمييز السلوكيات الصحيحه من السلوكيات الخاطئه
تقبل الحياه الواقعيه الحاليه لا الماضي
#53. من العوامل المؤثره في النمو: النضج والتعلم:
النضج والتعلم كلاهما يحدثان نتيجة لعوامل بيئية
النضج يحدث نتيجه العوامل البيئيه والتعلم نتيجه لعوامل وراثية
النضج والتعلم كلاهما يحدثان نتيجه لعوامل وراثية
النضج يحدث
نتيجة العوامل الوراثيه والتعلم نتيجه العوامل البيئية
#54. التغيرات التي تحدث في جميع جوانب الشخصيه الانسانية:
النضج
الكِبر
التطور
النمو
#55. عمليه لا إرادية؛ لاشعورية، يصل فيها الفرد الى قمه قدراته وسببه
العوامل الوراثيه
العوامل البيئيه
التعلم
العوامل الوراثيه
النضج
56. عملية فسيولوجية يتحول بها الفرد من كونه لا جنسي أي غير قادر على
الانجاب الى جنسي هي
المراهقة
المهد
الطفولة
البلوغ
57القدرة التي تتضمن
الوصول للنتائج من خلال المقدمات وقد وجدت بعض الفروق وكانت لمصلحة الذكور هي
ليس مما سبق
المنطقية الاستدلالية
المكانية
القدره الميكانيكية
58. المرحلة التي تبدا بالبلوغ وتنتهي بالدخول في مرحلة الرشد وفق
المحاكات التي يحددها المجتمع
المراهقة اصطلاحا
الطفولة
المراهقة لغة
البلوغ
#59 الخوف من الخبرات الجديدة يكون في السنوات الوسطى أي
السادسة الى السابعة
السادسة الى التاسعة
ليس مما سبق
التاسعه الى الثانية عشر
60. من التغيرات التي تحدث في القدرات الخاصة خلال المراهقة
جميع ما سبق
القدرات الرياضية
القدرات اللغوية
اتضاح تلك القدرات
#61 مرحلة المراهقة لفتت انتباه المتخصصين وغيرهم وهي مرحله مهمة حيث انها
تقع بين مرحلتين متميزتين هما
ليس مما سبق
الحمل والطفولة
الطفولة والهرم
الطفولة والرشد
#62. الذاكرة قصيرة المدى محدودة بعدد وحدات تخزين ومتوسطها عند الكبار هي
وحدتان
عشر وحدات
خمس وحدات
سبع وحدات
#63. القدرة الخاصة في الجانب العقلي هي ذلك النشاط العقلي المقتصر على
مجال معين ومنها اللغوية ويندرج تحتها
جميع ما سبق
القدرات اللفظية
القدرات الرياضية
القدرات المكانية والميكانيكية
#64. الارشاد المهني المبني على قياس القدرات الخاصة للطالب لا ينبغي ان
يتم قبل سن
العشرون
العاشرة
الخامسة عشر
الثانية عشر
#65. معظم الزيادة التي تتحقق في الطول خلال مرحله المراهقة تكون في
الراس
الساقين
الذراعين
الصدر
#66 الاضطراب الانفعالي كثيره منها
عدم القدرة على التعبير عن المشكلة
جميع ما سبق
اضطرابات النوم المتكرر والتبول اللاإرادي
تغير سلبي مفاجئ في سلوك الطفل
#67. الذاكرة التي ينتهي ما فيها من معلومات ومداها عند الأطفال ثواني وعند
الكبار متوسطها ثلاثون ثانية
قصيرة المدى
الذاكرة الام
طويلة المدى
#68. الذاكرة تنقسم الى ثلاثة اقسام منها
طويلة المدى
جميع ما ذكر
قصيرة المدى
ليس مما ذكر
#69. يرى الشخص نفسة ويتعرف عليها من خلال انطباعات الناس عنه وما يقولونه
عنه وهذا يسمى
مراة الذات
المرآة الاقتصادية
علم الذات
المرآة
الاجتماعية
#70. جوانب مرحلة المراهقة هي
الجوانب الجسمية
والعقلية والانفعالي
جميع ما سبق
مشكلة جنوح الاحداث
مشكلة المخدرات والجانب الجنسي
#71. الاعتماد على مجموعه من المعلمين في الصف يخططون و ينفذون:
طريقه التقسيم العشوائي
طريقه المجموعه ذات القدرات الموحده
طريقه
التعليم الجمعي
#72. عند وجود طالب موهوب متميز في أدائه التحصيلي فانك:
تكلفه بمساعتد في تصحيح بعض الأعمال التحريريه
تضع له برنامجاً اضافياً خاصاً يساعده على التقدم
تطلب منه عدم اثارة اسئله أعلى من مستوى الصف
تجعله يسير في مستوى الصف ولا يعدل عنه
#73. طلبك من أحد الطلاب الموهوبين الرجوع إلى مصادر خارجية يسمى:
التسريع
التشجيع
الإرشاد
الإثراء
#74. اشراك احد الطلاب في نشاط تعليمي سهل يسهم في حل مشكله:
الحركه والنشاط الزائدين داخل حجره الدراسه
تاخر الحضور الى حجره الدراسة
التاخر الدراسي الذي يعاني منه الطالب
عدم وجود الكتاب المدرسي مع الطالب اثناء العمل
#75. من العيوب الموجهة الى طريقه التدريس التي تعتمد على المجموعه ذات
القدرات الموحدة:
احتياجها الى وقت طويل
تفتيت المنهج المدرسي
عدم التجانس بين الطلاب
شعور التلاميذ بالتمايز
#76. من طرائق التدريس التي تعني بالفروق الفرديه بين الطلاب طريقه:
المحاضره والالقاء
حل المشكلات
التعلم الجمعي
التعلم المبرمج
#77. العوامل المتعلقة بالمناهج الدراسيه والتي تحِدث فروقاً فردية في
التحصيل تتمثل في:
صعوبه المنهاج وخلوه من عناصر التشويق
ضعف التركيز وارتفاع معامل التشتت
اختلاف الطلاب في الاستعدادات والميول
قدرات المعلم في التعامل مع المنهاج وحالته النفسيه والمزاجيه
#78. إذا أراد المعلم ان يراعي الفروق الفردية بين الطلاب في حصه التعلم
التعاوني فانه يقسمهم إلى مجموعات ذات:
مستويات إجتماعية متقاربة
قدرات موحدة
فئات عمريه موحده
ترتيب ابجدي
#79. عند وجود طالب يعاني من مشاكل صحية تؤثر على اداءه فأنني:
لا اقدم له المساعده حتى لو طلبها
أقدم له المساعده حين يحتاجها ويطلبها
أقدم له المساعدة طول وقت الحصة
أبدي مزيد من الاهتمام والرعايه له
#80. اختلاف الافراد في قدراتهم وسماتهم هو اختلاف:
كمي
نوعي
عددي
كيفي
#81. فيها يضم الفصل الواحد طلاب مختلفين في الاستعدادات
طريقه التعليم الجمعي
طريقه المجموعه ذات القدرات الموحده
طريقه التقسيم العشوائي
#82. فيها يتم تقسيم الطلاب حسب قدراتهم العقليه على أساس من التجانس طريقه:
طريقه التعليم الجمعي
المجموعه ذات القدرات الموحده
طريقه التقسيم العشوائي
#83. الطريقه المناسبه للتعامل مع طالب يظهر مواقف عدائيه تجاه اقرانه:
اخذ تعهدات خطيه عليه بعدم تكرار هذا السلوك
عقابه امام زملائه كي لا يتكرر هذا السلوك
نقله الى بيئه تعليميه اخرى لتحسين سلوكه
إظهار الإهتمام الحقيقي بمشاعره ورغباته واهتماماته
#84. يرى كثير من المختصين أن تصنيف الطلاب حسب قدراتهم العقليه
وإحتياجاتهم الخاصه يساعد المسؤولين على:
إعداد المعلمين المدربين لتدريس مثل هذه الحالات
اختيار افضل الاساليب التي تناسب حياتهم
التخطيط الامثل لتدريس مثل هذه الحالات
جميع ماذكر صحيح
#85. أي العبارات التالية صحيحة علمياً وتربوياً:
الفروق الفرديه تتاثر بتفاعل الوراثه مع البيئه
الاختلاف في الفروق الفرديه اختلاف نوعي
اختلاف مدى الفروق الفرديه اكبر في السمات العقليه
الفروق الفرديه هي انماط جامده يمكن تغييرها
#86. الاجراء الذي لا يناسب تعلم الطلاب الذين يعانون من مشاكل بصرية:
اعطائهم وقتا اضافيا اطول للتعلم
استخدام تكنولوجيا خاصه لنقل المعلمات اليهم
استخدام وسائل بصرية ذات تباين حاد
التاكد من
رؤيتهم المعلم بشكل واضح
#87. اوسع مدى للإختلاف بين الفروق الفردية يكون في:
السمات الشخصيه
النواحي المعرفيه
العقليه
النواحي الجسميه
#88. لتقليص مساحه الفروق الفرديه بين الطلاب في التحصيل الدراسي ينبغي على
المعلم أن:
يمنع الطلاب المتميزين من طرح الاسئله أثناء الدرس
يطور المنهج ليكون متكيفاً مع قدرات جميع التلاميذ
يكثف الواجبات المنزليه للذين يعانون من ضعف التحصيل
ينوع في طرائق التدريس المناسبه لتلبية حاجات التلاميذ
#89. اذا لاحظت طالباً في الفصل يعاني من صعوبه في نطق بعض الحروف مما يثير
الضحك الطلاب عليه فان عليك أن:
تطلب تحويله الى مدارس ذوي الإحتياجات الخاصة
تبعده عن القراءة و المناقشات الشفويه
توفر له جانب من الحمايه وترفع ثقته في نفسه
تحوله للمرشد الطلابي لمناقشة مشكلته
#90. الفروق الفردية موزعة توزيعاً:
عالياًً
متساوياً
متوازياً
اعتدالياً
#91. الأساس عند بياجية هو التقسيمات الزمنية ولا يرتبط بنظام تدرج
العمليات العقلية ومرورها بمرحله العملية المعرفية
خطا
صح
#92. يطلق اريكسون على النظرية أحيانا (النفسية الاجتماعية في النمو) او
(النمو النفسي الاجتماعي)
خطا
صح
#93. مرحلة الهوية الذاتية في مقابل اضطراب الدور تبدا في سن
الثانية عشر الى الثامنة عشر
الرابعة الى الخامسة
الميلاد الى سنه
سنتين الى ثلاث
#94. مرحلة الثقة مقابل عدم الثقه تبدأ من الميلاد الى سنة
خطأ
صح
#95. تبدا مرحلة ما قبل العمليات او ما تسمى قبل إجرائية من سن
السابعة الى الحادية عشر
الثانية الى السابعة
الحادية عشر الى العشرون
الميلاد الى الثانية
#96. قسم بياجيه مراحل النمو العقلي المعرفي الى
جميع ما سبق
مرحلة العمليات الحسية المادية
مرحلة ما قبل العمليات
المرحلة الحسية الحركية والمجردة الصورية
#97. ذكر بياجية ان مرحلة النمو تسير بشكل متسلسل يمر به جميع الافراد فلا
يمكن الوصول الى مرحلة دون المرور بالمرحلة السابقة فكل مرحلة هي نتاج المرحلة
السابقة واعداد المرحلة التالية
خطا
صح
#98. المرحلة التي تبدا من السنة الرابعة الى الخامسة هي
مرحلة التحكم الذاتي مقابل الشك
المبادرة مقابل الإحساس بالذنب
التواد والالفة بمقابل الإحساس بالعزلة
التولد والإنتاجية والمقابله للركود
#99. قسم اركسون مراحل النمو على أساس نفسي اجتماعي
اربع
ثمان
ست
سبع
#100. من مراحل النمو النفسي الاجتماعي عند اركسون
الاجتهاد مقابل القصور والشعور بالدونية
المبادرة مقابل الإحساس بالذنب
مرحلة التحكم الذاتي مقابل الشك
جميع ما سبق
#101. تبدأ المرحلة الحسية الحركية من سن
الميلاد الى الثانية
الحادية عشر الى العشرون
السابعة الى الحادية عشر
الثانية الى السابعة
#102. من نظريات النمو المهمة حيث تعتبر من اكثر النمو العقلي انتشارا في
ميادين علم النفس
نظرية ابد جار
نظرية فرويد
نظرية بياجيه
ليس مما سبق
#103. ركز بياجيه نظريته على
النمو العقلى
النمو الجسمي
النمو الحركي
النمو المعرفي
#104. لكي ينقل الطفل الخبرات الى معرفة يمر بعمليتين مكملتين لنزعتي النظام
والتكييف وعملية التوازن هما
التفكير والاستنتاج
الإصرار والمثابرة
الاستيعاب والتواؤم
ليس مما سبق
#105. بياجيه حدد اعمار زمنية دقيقة تحدث في كل مرحلة من مراحل النمو العقلي
خطا
صح
#106. نظرية اركسون تعتبر من النظريات الدينامية فهي تتناول الدوافع الحيوية
والانفعالات وطرق التوفيق بينهما وبين متطلبات البيئة الاجتماعية
خطا
صح
تعليقات
إرسال تعليق